كيف تبدأ في تداول السلع لتحقيق أرباح مجزية؟

في السوق الاقتصادي، تعتبر السلع في الأساس المواد الخام المستخدمة في صناعة السلع المكررة وبالتالي يكون لها قيمتها الجوهرية. يجتمع التجار لشراء وبيع السلع مثل المعادن والسلع الزراعية والبترول في بورصات السلع الأساسية.

يجب على المستثمرين الذين يتطلعون لبدء تداول السلع أن يتذكروا أنه على عكس تداول الأسهم أو سندات الشركات، فإن الخيار هنا هو شراء وبيع سلع فعلية مثل البقول أو الذهب وتحقيق مكاسب من ذلك.

تداول السلع

أنواع السلع:

حسب موقع انجل وان، هناك نوعان من السلع في السوق، وهما السلع الصلبة والسلع اللينة. غالبًا ما تستخدم السلع الصلبة كمدخلات تصنع سلعًا أخرى وتقدم خدمات بينما تستخدم السلع اللينة بشكل أساسي للاستهلاك الأولي. يتم تصنيف المدخلات مثل المعادن على أنها سلع صلبة، في حين أن المنتجات الزراعية مثل الأرز والقمح هي سلع أكثر ليونة.

بشكل عام، يمكن تصنيف السلع على النحو التالي:

  • الزراعة: الحبوب والبقول مثل الذرة والأرز والقمح وغيرها
  • المعادن النفيسة: الذهب والبلاديوم والفضة والبلاتين وغيرها
  • الطاقة: النفط الخام وخام برنت والطاقة المتجددة إلخ
  • المعادن: الألمونيوم وخام الحديد ورماد الصودا وغيرها
  • الخدمات: خدمات الطاقة، خدمات التعدين، إلخ

ما هي ميزات تداول السلع؟

في حين أن تداول السلع قد يستلزم صفقات مادية أيضًا، فإنه يتم بشكل عام في شكل عقود آجلة. العقود الآجلة هي اتفاقيات تضمن شراء سلعة معينة أو بيعها بسعر معين في تاريخ محدد مسبقًا. ثم يحاول المتداولون الذين يتعاملون مع العقود الآجلة المراهنة على تحركات أسعار السلعة.

إذا بدا أن السعر يشير إلى حركة صعودية، يقوم المتداولون بشراء العقود الآجلة، وإذا بدا أنه يشير إلى حركة هبوطية، فإنهم يبيعون العقود الآجلة.

يُعرف هذا أيضًا باسم الشراء أو البيع على التوالي. غالبًا ما يستخدم كبار المستهلكين العقود الآجلة كأداة للتحوط من تحركات الأسعار. يتم مثل هذا التداول في بورصات مثل بورصة السلع والمشتقات الوطنية.

أنواع العقود الآجلة:

العقود الآجلة في أسواق السلع من نوعين. النوع الأول هو نوع التسوية النقدية حيث يتم تعديل صافي الربح / الخسارة من حسابك المصرفي والهامش اعتمادًا على حركة السعر.

من ناحية أخرى، هناك أيضًا عقود تسليم آجلة تتضمن التسليم الفعلي للسلع لمشتري العقد الآجل. بموجب هذا النظام، يتعين على المرء تقديم إيصالات المستودعات المطلوبة لإثبات ملكية البضائع.

يجب أن يتذكر المستثمرون اختيار نوع التسوية قبل الدخول في عقد مستقبلي حيث يصعب تغييره لاحقًا ويستحيل تغييره بعد انتهاء صلاحية العقد.

مزايا الاستثمار في العقود الآجلة:

  • العقود الآجلة شديدة السيولة
  • تحقق العقود الآجلة أرباحًا كبيرة إذا تم تداولها بعناية
  • يمكن شراء العقود الآجلة على الهامش مما يحد من الالتزام النقدي المقدم
  • العقود الآجلة متاحة في مجموعة متنوعة من نقاط الأسعار وتواريخ انتهاء الصلاحية
  • يمكن للمرء أن يتداول على طرفي حركة السعر من خلال العقود الآجلة

الطرق العامة للاستثمار في أسواق السلع:

العقود الآجلة للسلع: عقود البيع والشراء في البورصات على أساس السعر المستقبلي للسلعة. مطلوب حساب وساطة لهذا الغرض.

التداول المادي: قد يكون البعض عبارة عن مشتريات مادية مثل الفضة والذهب في شكل مجوهرات وعملات معدنية وسبائك. هذا ليس سوى نهج جيد للسلع ذات القيمة العالية جدًا.

الأسهم السلعية: يمكنك أيضًا الاستثمار في الأسهم التي تقدمها الشركات التي تعمل في السلع؛ على سبيل المثال، مخزون معمل تكرير النفط أو الأعمال الزراعية. قد يكون هذا أقل خطورة من الرهان المباشر على أسعار السلع الأساسية.

الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة في السلع الأساسية: الصناديق المتداولة في بورصة السلع (ETFs) والأوراق المالية المتداولة في البورصة (ETNs) والصناديق المشتركة القائمة على السلع هي أيضًا خيارات استثمار في قطاع السلع.

العقود الآجلة المُدارة، مجمعات السلع الأساسية: هي في الأساس صناديق خاصة تركز على الاستثمار في السلع ولكنها ليست عامة ويجب الموافقة على المتداولين من أجل الاستثمار. قد تكون العوائد المحتملة، وكذلك تكاليف الإدارة، أعلى.

من المهم أن تتذكر أنه لا يُسمح بتغيير السعر والتاريخ بمجرد سريان العقد الآجل.

سوف تستند المكاسب من العقد على الحركة المستقبلية لسعر السلعة.

كيف تبدأ تداول السلع؟

  • يتضمن تداول السلع شراء وبيع السلع بناءً على تغيرات الأسعار.
  • فهم السوق: قبل أن يبدأ المرء في الاستثمار، من الضروري فهم أساسيات سوق تداول السلع.

اختيار وسيط كفء: يعد اختيار وسيط فعال وموثوق به خطوة أولى حاسمة لأنه سيجري جميع عمليات التداول نيابة عنك. حدد وسيطًا بناءً على خبرته وأسعاره ومجموعة التداول ونطاق خدماته.

إذا كنت متداولًا جديدًا، فاختر وسيطًا كامل الخدمات سيقدم توصيات تداول لمساعدتك على اتخاذ قرارات مستنيرة.

  • فريق عمل الموقع
  • منذ 3 أسابيع
  • المال والاعمال

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.