ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات

ماريهان أحمد

تتعدد الكائنات الحية التي خلقها الله -عز وجل- والتي تتنوع ما بين الإنسان والحيوان والنبات، وقد ساعد علم الأحياء على تصنيف الحيوانات من أجل التسهيل من دراستهم والتعرف على الخصائص التي يمتلكها كل كائن حي على حدة.

المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات

الجدير بالذكر أن هناك ستة مماليك للكائنات الحية، لذا نجد أن هناك الكثير يتساءل حول ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات؟

  • تتكون مملكة الطلائعيات من الخلية الأحادية وعادةً ما تُحرك من خلال مجموعة من الأهداب أو الأسواط أو آليات الأميبويد.
  • من خلال العديد من الدراسات المختلفة فقد وجد أن مملكة الطلائعيات لا تمتلك الجدار الخلوي، بل إنها تحتوي على بعض الأشكال تكون على هيئة عضيات بما فيها النواة.
  • في بعض الأحيان قد تمتلك الطلائعيات على مجموعة من البلاستيدات الخضراء، وهذا يكمُن وراء ظهور اللون الأسود عليها.
  • إن الطلائعيات من المخلوقات الحقيقية التي تحتوي على الخلية الواحدة، ولديها العديد من الطرق المختلفة من أجل التكاثر.

لا يفوتك أيضًا:  اين تعيش البدائيات

ما هي مملكة الطلائعيات؟

على الرغم من تساؤل الكثير إلى ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات، إلا أن تعريف المملكة ذاتها غير شائع.

  • وفقًا إلى علم الأحياء فقد وجد أن الطلائعيات عبارة عن مجموعة متنوعة من الكائنات الحية يُمكن التعرُف عليها من خلال استخدام المجهر.
  • الخلايا في الطلائعيات يتم تنظيمها على قدر عالٍ، وذلك من خلال استخدام نواة وآلية خلوية يُطلق عليها العضيات .
  • كما من الوارد العثور على الطلائعيات كمستعمرة للخلايا.
  • تعيش الطلائعيات في الماء والبيئة الأرضية الرطبة، كما يمكنها العيش مثل الطفيليات.

أنواع الطلائعيات

إن مملكة الطلائعيات لها العديد من الأنواع المُختلفة من حيث أمور عدة.

الطلائعيات الشبيهة بالنباتات يحتوي على نسبة كبيرة من البلاستيدات الخضراء والتي تقوم بعملية البناء الضوئي

ثم الحصول على التغذية الذاتية، مثل: “الطحالب”.

الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات من الطلائعيات التي تتغذى على البلعمة، وهناك الكثير من الاستثناءات مثل الأميبا.
الطلائعيات الشبيهة بالفطريات تساهم في إنتاج كيش بوغي، ولهذا الأمر تم التعامُل

معها على أساس كونها من الفطريات، مثل “فطر عفن الخبز”.

لا يفوتك أيضًا:  أهم 10 معلومات عن عالم البحار

خصائص مملكة الطلائعيات

ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات

هناك العديد من الخصائص المُختلفة تجمع ما بين الطلائعيات الواحدة، ولكن السمة الوحيدة التي تشترك بها، هي أن جميعها وحيدة النوى.

1- حقيقية النوى

ثبت من خلال العديد من الدراسات في صدد هذا الأمر أن جميع الطلائعيات تمتلك النواة، بالإضافة إلى مجموعة من العضيات التي ترتبط بالغشاء الخارجي، مثلها كمثل الكائنات حقيقية النوى.

2- عملية التكاثر

إن أغلبية أفراد مملكة الطلائعيات تتكاثر لا جنسيًا، ومن الممكن أن يشمل هذا الانشطار الثُنائي على تقسيم الخلية إلى نوعين متطابقين، كما في بعض الأحيان قد يؤدي إلى انشطار الخلية إلى أكثر من خلية متطابقة في الشكل والحجم، علاوةً على ذلك فهناك بعض الحالات من الطلائعيات المختلفة التي يمكنها التكاثر جنسيًا.

3- حركة الطلائعيات

كما ذكرنا من قبل من ضمن عرضنا اليوم إلى ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات؟ فقد وجد أن الطلائعيات من شأنها أن تتحرك بواسطة الأهداب والأسواط، بالإضافة إلى أن هناك عدد قليل من الأقدام الكاذبة يمكن استخدامها في الحركة.

4- الطبيعة التكافلية

مازلنا نتعرف على ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات؟ فتظهر الطبيعة التكافلية بشكل كبير في أفراد مملكة الطلائعيات >

على سبيل المثال فإن اللاميناريات من الأنواع التي توفر الحماية لثعالب الماء، وتصنف على أنها من الحيوانات المفترسة وتتواجد في وسط عشب البحر، كما أن ثعلب الماء يقوم بتناول قنافذ الماء، والتي تتغذى على اللاميناريات .

5- وحيدة الخلية

وفقًا إلى الأبحاث والدراسات التي أجريت على هذا النوع من الكائنات الحية، فإن الطلائعيات من الكائنات التي تُصنف على أنها وحيدة الخلية، ولكن هناك عدد قليل منها يصنف على أنها عديدة الخلية وعلى سبيل المثال اللاميناريات.

6- البيئة المحيطة

من الطبيعي أن يمتلك أفراد عائلة مملكة الطلائعيات الطبيعة المائية، وذلك لأنهم يعيشون في الطبيعة المائية ولكنهم قادرين على العيش في التربة، بالإضافة إلى المناطق التي تحتوي على الرطوبة المناسبة.

لا يفوتك أيضًا:  حل كتاب علم البيئة مقررات  الفصل الأول والثاني

7- طريقة التغذية

في ظل تعرفنا على ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات؟ نجد أن هناك نوعان من الطلائعيات تختلف وفقًا لطريقة التغذية.

حيث إن النوع الأول من الطلائعيات ذاتي التغذية، وهو الذي يمتلك القدرة على صناعة غذائُه بنفسُه من أجل أن يبقى على قيد الحياة، وذلك لاعتماده على طريقة البناء الضوئي.

أما النوع الآخر من الكائنات الحية مثل الحيوانات وغيرها فهي التي تستطيع أن تحصل على الغذاء وهي على قيد الحياة، ويمكن ذلك من خلال عملية البلعمة، فيتم فيها ابتلاع الجسيمات وهضمها من الداخل.

الطلائعيات من أهم أنواع الكائنات الحية التي لها دور كبير في العمليات الحيوية ومن بينها البناء الضوئي وغيرها من العمليات الأخرى التي تساهم في التحليل والتحكم في معدل نموها وانتشارها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *