تجربتي مع الفاتورة الثابتة

أ / سارة رزق

تجربتي مع الفاتورة الثابتة، هي الخدمة التي تمت إتاحتها حديثاً بجميع مراكز المملكة العربية السُعودية، حيث اعتبرها الكثير من المواطنين أنها مميزة ومريحة لأنها تمكنهم من القيام بسداد فواتيرهم الشهرية بقيمة ثابتة بحساب متوسط الاستهلاك الشهري خلال العام الذي سبق.

تجربتي مع الفاتورة الثابتة

يتم توضيح رأي المواطنين وكيفية تعاملهم مع الفاتورة الثابتة ونرصد تجاربهم من خلال التالي:

أحد مواطني المملكة ذكر أن هذه من أفضل النظم التي تم تفعيلها داخل المملكة خلال الفترة الماضية، وقد قام بتجربتها لعدة شهور، لأن طبيعة عمله تَّطلَّب فاتورة ثابتة .

ولكن تركه المنزل ومغادرة المملكة من حين لآخر، فتوضح له فيما بعد أن هذا النظام غير مناسب لطبيعة عمله، وذلك بسبب تقيده بدفع مبلغ غير مناسب مع استهلاكه المنعدم لعدم تواجده بالمملكة.

يرى مواطن آخر أن الفاتورة الثابتة يتم حسابها باستخدام متوسط ​​استهلاك الكهرباء خلال 12 شهر، ومن الممكن أن يزداد متوسط ​​استهلاك الشخص للكهرباء ويصاحب ذلك ارتفاع متوسط ​​مبلغ الفاتورة ، أو انخفض ​​متوسط ​​الفاتورة أو حسب استخدام الفرد.

قام مواطن سعودي آخر بتسوية الفاتورة الخاصة به ثم إلغائها حيث رأى أنه غير قادر على متابعة مقدار استهلاكه الشهري فيفاجأ بأنه فيما بعد يتم مطالبته بدفع فرق استهلاك زائد دون علمه من أين آتي نظير تراكم الأشهر السابقة عليه.

أعجب مواطن آخر بتجربة الفاتورة الثابتة ووضح أنه استفاد بها خلال فترة الصيف وأصبح لا يوجد لديه أي تخوف من زيادة الكهرباء في الصيف، فيستطيع تشغيل جميع أجهزة التكييف والمنزل دون حمل الهم أو تكاليف زائدة في فاتورة الكهرباء.

ما هي الفاتورة الثابتة

هي خدمة أتاحتها المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة من أجل السماح للمواطنين المشتركين في الكهرباء بتخصيص مبلغ ثابت لدفع ثمن الفاتورة الشهرية وفق متوسط الفعلي لاستخدام المواطن لسنة ماضية ووجود العديد من المميزات لهذه الخدمة جعلها تحظى على اشتراك العديد بها في المملكة.

مزايا الفاتورة الثابتة

بعد الاطلاع على تجربتي مع الفاتورة الثابت، نذكر عدة مزايا بهذه الخدمة جعلتها محط قبول وموافقة بين المواطنين ومنها:

  • تخصص الخدمة ميزانية غير متغيرة شهرياً، ويتضح ذلك في استمر الخدمة حتى إذا زاد معدل المستحقات الفعلية للاستهلاك عن المعدل الطبيعي والمطلوب سداده من قبل المواطن.
  • يتم تجديد وتنشيط الخدمة بشكل تلقائي مادام لم يقوم المواطن بإلغاء الاشتراك في الخدمة.
  • يستطيع المواطن إلغاء الخدمة في أي وقت يريد  دون التقيد بأي شروط أو ضمانات.
  • إذا زاد معدل الاستهلاك عن الطبيعي يتم توزيع الفروقات على مبلغ الفاتورة الثابتة التالية  دون تصفية أو زيادة المبلغ ويتم ذلك في حال استمرار المشترك في خدمة الفاتورة الثابتة.
  • تقوم بسداد مبلغ ثابت لفاتورة الكهرباء طيلة اشتراكك في هذه الخدمة ويكون المبلغ محدد لك من قبل.
  • استهلاك السنة الجديدة يحسب عن طريق احتساب الفرق بين قيمة الاستهلاك الفعلي والقيمة التي يتم دفعها من متوسط استهلاك العام الجديد.
  • يستطيع المواطن المحافظة على بعض الاستهلاك مثل الترشيد ويتم احتسابه عن طريق أرسال كشف الفواتير الخاص بالمواطن بانتظام لكي يتمكن المشترك من معرفة تكلفة الفاتورة الثابتة ويتم مقارنتها مع فاتورة الاستهلاك الفعلي بالفاتورة الثابتة.
  • تستمر الخدمة في العمل حتى عند زيادة استهلاك المستخدم عن فاتورته العادية.
  • يتم حساب آلية الاحتساب كالتالي:
    • في حالة قيامك بالاشتراك في الفاتورة الثابتة في شهر مارس 2023 سوف يحتسب لك قيمة الفاتورة الثابتة وفق متوسط الإستهلاك في ال12 شهراً الماضية وتحسب الآلية كالآتي عن طريق مبلغ الفاتورة الثابتة = (مجموع مبالغ الفواتير للاستهلاك من شهر مارس 2018م حتى شهر فبراير 2019م) وقسمها على

الفرق بين الفاتورة الثابتة وبرنامج تيسير

بعد معرفة تجربتي مع الفاتورة الثابت، نذكر العديد من الفروق بين خدمة الفاتورة الثابتة وبرنامج (تيسير) مثل:

  • برنامج تيسير هو نظام هدفه تخفيف الأحمال الخاصّة بِقيمة الفاتورة بين فصول السنة المختلفة ثمّ توزيع هذه القيمة بالتساوي عن طريق تحديد ميزانية ثابتة الفاتورة، ويتم التسجيل بناء على رغبة المشترك والطريقة التي يتم التقسيط خلالها على مدة زمنية وهي 12 شهرًا.
  • التسجيل في برنامج تيسير بشكل تلقائي لكل الأفراد التي تَتراوح قيمة فاتورتهم بين 300-3000 ريال، وتكون مدة السداد 6 أشهر فقط.

اقرأ  أيضاً:  سداد فاتورة شركة الكهرباء السعودية وكيفية الاستعلام عنها 

عيوب الفاتورة الثابتة

بالرغم من مزايا الفاتورة الثابتة إلا أن بها العديد من العيوب والتي تتمثل في التالي:

  • تتلخص عيوب الفاتورة الثابتة أن المواطن إذا كان بعيداً عن المنزل أو مسافراً لدواعي عمله فتكون تكلفة الفاتورة الثابتة له أعلى من الاستهلاك الفعلي الغير متواجد للمواطن.
  • عدم القدرة على فسخ العقد السنوي رغم السهولة في إلغاء الخدمة، ولا ينبغي القيام بالغاء الخدمة بعد انتهاء مدة العقد السنوي، ويوجد حالات لا يتم إلغاء الخدمة بها ومنها قيام أحد الطرفين بالإخلال ببند من بنود التعاقد مع الشركة.
  • رغم مرونة التعامل مع شركة الكهرباء فهم لا يتهاونون في تأخر السداد.
  • على الرغم من مرونة التعامل في شركة الكهرباء بالمملكة العربية، إلا أنه لا يوجد تهاون في عدم سداد أكثر من فاتورتين متتاليتين، حيث يتم تحويل نظام المستخدم في تلك الحالة إلى نظام الدفع المعتاد، وليس للمستخدم الحق في الرجوع إلى ذلك النظام مرة أخرى.
  • الإهمال في عظم السداد يؤدي إلى انقطاع المواطن ودفع غرامة مالية كبيرة نظير الإهمال.

اقرأ أيضاً:  طريقة الغاء خدمة تيسير

خدمة الفاتورة الثابتة شركة الكهرباء السعودية

هي من أفضل الخدمات التي تُتيح للمشتركين تخصيص مبلغ ثابت للفاتورة الشهرية وفق متوسط الإستهلاك الفعلي ل12 شهراً الماضية في العام السابق، وتحتوي على العديد من المميزات التي جعلتها محط إقبال كبير للمشتركين في المملكة، وقد نصت هذه الخدمات في الآتي:

  • تمنح الخدمة مقدار شهري ثابت لِميزانية الكهرباء.
  • عدم ارتفاع قيمة الفاتورة نهائياً في حين زيادة استهلاك الكهرباء عن القيمة المحددة.
  • هي من الخدمات التي يتم تحديدها بشكل تلقائي إلا في حالة إلغائها أنت بنفسك.
  • هذه الخدمة لن تتقيد بأي شروط في حين الرغبة في انفصال عنها يمكنك ذلك في أي وقت شاء.
  • تعمل على توزيع الفروقات الموجودة بالفاتورة الخاصة بالمشترك على باقي الفواتير القادمة، ويتم ذلك دون تصفيه المبلغ وذلك في حين استمرارية الاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة.

اقرأ أيضاً:  معرفة رقم حساب الفاتورة stc برقم الجوال

كيفية التسجيل في الفاتورة الثابتة

يتم التسجيل في الفاتورة الثابتة عن طريق خطوات بسيطة وهي:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني : se.com.sa
  • ثم الضغط عبر الخدمات السريعة ثم رقم الحساب ، والضغط على زر متابعة للتسجيل الطلب.
  • سوف يحدد لك الموقع المبلغ الثابت الذي تقوم بسداده خلال العام.
  • تستطيع تفعيل الخدمة عن طريق تحميل تطبيق الكهرباء للأجهزة الذكية أو القيام بالاتصال بمركز خدمة المشتركين على الرقم التالي 920001100 ، وتستطيع زيارة الفرع الأقرب لمكتب خدمة المشترك إذا كانت توجد لديك مشكلة او استفسار.

تجربتي مع الفاتورة الثابتة

تجربتي مع الفاتورة الثابتة

تجربتي مع الفاتورة الثابتة

نكون قد وضحنا في مقال تجربتي مع الفاتورة الثابتة كل ما يخص التجربة وما هي الفاتورة الثابتة من حيث المميزات والعيوب وطريقة اقتناع كل مستخدم بها ومدى إعجابه بالخدمة المقدمة من قبل شركة الكهرباء وهل من الممكن أن يقتنع العديد بها ويغير من نظام تيسيير إلى الفاتورة الثابتة، وهذه تكون من أحد تطلعات المملكة نحو مستقبل مشرق لرؤيتها لعام 2030.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *