كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح عن طريق؟

محمد حسني

فصل الملح من محلول الماء هو عملية تقنية مهمة في الكيمياء، يتضمن استخدام تقنيات مثل التبخر أو التبلور لفصل الجزيئات الملحية عن الماء، كما يسهم هذا في فهم خصائص الانحلال ويستخدم في مجالات متعددة كمعالجة المياه وصناعة المواد الكيميائية.

كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح عن طريق؟

الإجابة تتمثل في عملية التبخير.. حيث يتم فصل الملح من المحلول الملحي بالاعتماد على فصل المادة المذابة في الماء.

كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح عن طريق

الجدير بالذكر أن تلك العملية تعتمد على جعل المخلوط الملحي يتعرض إلى درجات حرارة مرتفعة لفترة زمنية طويلة.. إلى أن تحدث عملية التبخر تمامًا، حيث يجب أن يظل الماء في الدورق المخصص إلى التسخين في النهاية.

اقرأ أيضًا:  قارن بين المخاليط والمواد النقية

الفرق بين المخلوط المتجانس وغير المتجانس

عقب التعرف على إجابة كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح عن طريق؟ كان لا بد من التطرق إلى أوجه التشابه والاختلاف بين المخلوط المتجانس وغير المتجانس.. وإليك الاختلافات فيما يلي:

المخلوط المتجانس هو ذلك المخلوط الذي يتم توزيع مكوناته بطريقة منتظمة..

حيث إنه لا يمكن للشخص التمييز بين تلك المكونات بالاعتماد على العين المجردة فحسب.

المخاليط الغير متجانسة هي تلك المحاليل التي لا يتم توزيع المكونات التي تتضمنها بانتظام..

حيث إنه من الممكن تمييزها بالعين المجردة، وعليه فمن الممكن الفصل بين المكونات التي تتضمنها.

من الجدير بالذكر أنه من بين الأمثلة المتاحة على المخلوط المتجانس.. مخلوط الحبر والماء، وماء البحر الذي يشبه المخلوط الملحي، بالإضافة إلى السبائك والعصير والشاي والهواء الجوي..

وتجدر الإشارة إلى إمكانية فصل تلك المكونات بالاعتماد على طريقة التقطير أو التبخير.

أما فيما يخص أهم الأمثلة على تلك المخاليط الغير متجانسة خليط الرمل وبرادة الحديد، وكذلك سلطة الفواكه وغيرها من المخاليط الأخرى..

ومن هنا نشير إلى أن فصل المخاليط يمكن أن يتم بالاعتماد على الالتقاط باليد أو من خلال الغربلة، بالإضافة إلى إمكانية الاعتماد على طريقة الترشيح أو الفصل باستخدام المغناطيس.

اقرأ أيضًا:  قارن بين المخاليط المتجانسة وغير المتجانسة واعط أمثلة عليهما

طرق فصل المحاليل الغير متجانسة

لا زال الحديث بخصوص إجابة كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح عن طريق؟ وإليك الطرق التي يتم استخدامها في سبيل فصل المخاليط الغير متجانسة.. والتي وردت كالآتي:

1- طريقة الترشيح

  • تعتمد تلك الطريقة على فصل الماء عن المكونات الأخرى التي يتضمنها.. وذلك بالاعتماد على الأحجام التي تتضمنها الجسيمات الموجودة في هذه المواد، حيث تمر المياه من خلال المرشح.. بحيث تبقى جزيئات المادة الصلبة والكبيرة هي العالقة في الأعلى.
  • يُشار إلى أن تلك العملية تشبه بعض الشيء تصفية الأرز والمعكرونة خلال الطهي.

2- طريقة الترشيح النانوي

  • يتم استخدام تلك الطريقة لفصل المواد التي تم المزج بينها وبين الماء.. على ألا تتخطى الأحجام الخاصة بها ما يعادل الـ 100 نانوميتر.
  • تلك الآلية ليست قائمة على حجم الثقوب التي يتضمنها المرشح.. ولكنها تعتمد في الأساس على طريقة تشغيل قوة كهربائية بين جزئيات المادة، حيث تميل في طريقة عملها إلى الطريقة الأسموزية العكسية الشهيرة.

3- طريقة التقطير

تعتمد تلك الطريقة على تقطير الماء على اختلاف درجات غليان الماء.. حيث إنه في حال أن تم تعريض أي محلول يشتمل على مكونات مختلفة من حيث درجة غليانها ستتكاثف واحدة بعد الأخرى..

حيث إن الماء عقب تعرضه إلى الغليان يتكثف ويتم استبداله في وعاء التكثيف لكي تبدأ المادة التي تمتلك درجة غليان أكبر في عملية التبخر والتكاثف.. وتستمر تلك الآلية لحين الوصول إلى نهاية تلك العملية.

اقرأ أيضًا:  لخص الأنواع المختلفة من المادة وكيف يرتبط بعضها مع بعض

وسائل فصل الخليط المتجانس

في سياق مقالة يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح إلى جانب الطرق السابق الإشارة إليها والتي يتم الاعتماد عليها في سبيل فصل المكونات التي يشتمل عليها الخليط الغير متجانس.. نشير إلى أن هناك العديد من الطرق التي يتم استخدامها لفصل الخليط المتجانس ، ومنها ما يلي:

1- عملية التبخير

يتم استخدام تلك العملية لفصل المكونات الصلبة الذائبة في الماء.. وذلك من خلال تسخين المحلول المائي، لكي يتم تبخير الماء كليًا.. حيث تبقى الأجسام الصلبة في الإناء في نهاية تلك العملية.

2- عملية التقطير

  • عادةً ما يتم الاعتماد على تلك الطريقة في سبيل فصل الخليط المكون من سائل وصلب.. أو الخليط الذي يشتمل على سائلين قابلين للمزج.
  • تعتبر هي عملية التبخير التي يتبعها التكاثف.. وذلك من خلال تسخين المحلول إلى درجة الغليان، وعليه فمن المقرر أن يتحول الماء إلى درجة البخار.. ومن المفترض أن يتصاعد هذا البخار داخل الحوجلة، ومن ثم يتم التكاثف داخل المبرد.. إلى أن ينزل في الدورق على هيئة قطرات من الماء.
  • تلك العملية تعتمد في الأساس على درجة الغليان التي تصل إليها المواد الداخلة في تركيب هذا الخليط.. بحيث يتم تبخير المادة التي وصلت إلى درجة الغليان بدرجة أقل من الأولى.. وعند ذلك تستقر تلك الدرجة إلى أن تنفذ المادة الأولى بصورة كاملة، ومن ثم يتم رفع معدلها من جديد، إلى أن تتبخر المادة الثانية.. وعليه فيتم فصل المكونات المتاحة بصورة ناجحة.

توصلنا إلى إجابة كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح عن طريق؟ وتعرفنا كذلك على أهم المعلومات المتاحة بهذا الخصوص.. باعتبارها من المعلومات الهامة التي يمكن مصادفتها في العديد من الأسئلة والمسابقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *