حكم العملات الرقمية حلال أم حرام

العملات الرقمية حلال أم حرام سنتحدث في سياق هذا الأمر اليوم حيث أننا نعيش في عصر قلت فيه استعمال العملات الورقية وأصبحت العملات الرقميه هي الحل الأمثل أو مثلما تم تسميتها هي العملات المشفرة إلا أن كان هناك دوما العديد من الشكوك التي تدور حولها في بداية ظهورها.

جاءت الشكوك في بداية إطلاق العملات الرقمية حلال ام حرام أو المعاملات الإلكترونية إلا أن سرعان ما أعجب بها العديد من المستخدمين ورحبوا بها وأصبح الطلب عليها مرتفع وفي تزايد مستمر وكان من الغير الممكن أن يصل مستوى الإقبال عليها ما شهدته، استمرت أيضا المعاملات في الإرتفاع إلى أن أصبحت هي الأكثر رواجا في سوق العملات الإلكتروني.

العملات الرقمية

أما سبب تسميتها بالعملات المشفرة هي إمكانية إخفاء البيانات الخاصة بالعملات لسهولة انتقال العملة من يد إلى يد بسهولة ولا يمكن الاطلاع على محتوى تلك العملات إلا من مرسل إليه تلك العملات وقد بدأت فكرة تداول العملات الرقمية من أواخر الثمانينات في دولة هولندا من خلال محطات الوقود.

لنطلع الآن على حكم تلك العملات الرقمية هل هي حلال أم حرام من خلال السطور القادمة فأنصحك بعدم التردد في قراءة الحكم بما أن تلك العملات أصبح يتحقق من خلالها أرباح لا مثيل لها وتمكن أي شخص من تحقيق ثروة هائلة.

العملات الرقمية حلال أم حرام

من خلال بعض التساؤلات التي تم طرحها من قبل العديد من المهتمين بخصوص حكم التعاملات من خلال عملات البيتكوين أو العملة الرقمية وهل التعامل بها حلال أم حرام هو ما سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة. قال مفتي الديار المصرية السابق الدكتور على جمعة والعضو الخاص بهيئة كبار علماء الأزهر الشريف وقال:

أن الشرع والدين يفرق بين النقدين وبين المال حيث أن النقدين هو ما يكون مسؤول عن التبادل الشرعي بين الناس أو الوسيط المشرع به وهما الذهب والفضة والذي لهم 4 صفات لا خامس لهم تتمثل في الآتي:

  • تعد الذهب والفضة بمثابة وسي متبادل بين الناس وبعضها.
  • كما أنهم مقبولين قبول كامل وجيد وتام بين الناس.
  • كما أنهم يعدون معيار مناسب للأثمان.
  • يعد أيضا كمخزن للقيمة.

كما أقر أن العملات الرقمية أو العملات التي تشبه البيتكوين لم يتم الاعتراف بها في أي بنك حتى الآن ولا قامت أي دولة بالاعتراف بها كعملة وبناء على ذلك أن أي عمله لم يعترف بها تكون عمله غير شرعية ولا تصلح أن تكون نقود.

إلا أن تلك العملات تعتبر وهم على عاتق الكثيرين ولا يعرف من هو صاحب تلك العملات ولا يمكن إخراج مال الذكاة منها أو عنها، أما بالنسبة لعلاقة مهر المرأه بالعملات الرقمية فلا يجوز ولكن يمكن اعطاؤه بالذهب كونه المقياس العادل منذ العديد من الأعوام.

تصنيفات العملات الرقمية

تعتبر دولة السلفادور هي الدولة الوحيدة التي تستخدم البيتكوين كعملة رسمية واساسية لها، أما الولايات المتحدة ودولة كندا فيرون أن تلك العملات قانونية إلا أن هناك بعض الدول الأخرى تقوم بوضع قيود على شراء وبيع مثل تلك العملات مثل دولة جورجيا، وفيتنام، وتقوم بوضع العديد من القوانين لتستطيع التحكم بها.

كما أن هناك دول أخرى تمنع تداول او استعمال مثل تلك العملات مثل دولة الصين و دولة بنجلاديش، وأغلب الدول تدخل ضمن آخر التصنيفات التي تمنع تداول العملات الرقمية وتمنعها وتحرمها أيضا، كما من الصعب جدا أن يحدث مقارنة بين أسهم تلك الشركات لأن هناك قيم يتم الاتفاق عليها في المسبق.

 تتفاوت أسعار العملات الرقمية أيضا من مكان إلى آخر إلا أنها تحمل أصل متقلب وهناك عوامل أخرى تتأثر بها وهو الأمر الذي يجعل أمر التداول من خلالها أمر مليء بالمخاطر حيث هناك عدد كبير من المستخدمين حتى الآن تمكن من تحقيق ثروة هائلة وعاد له أضعاف ما أنفقه في تداول العملات ومنهم من خسر كافة ما يملك، إلا أن تلك التقلبات تحدث في أسهم الشركات التي يتم طرحها في البورصة المحلية أو البورصة الدولية دون تحريم أو جرم.

مميزات العملات الرقمية

هناك العديد من المميزات للعملات الرقمية أو البيتكوين لنتحدث عن أبرزها:

  • تعتبر العملة الوحيدة التي تم حمايتها من التضخم الذي يعد هو آفة المجتمع ومحمية ايضا من ان تفقد بريقها وقيمتها وبما أن هناك العديد من العملات التي تأثرت وحدث لها تضخم إلا أن العملات الرقمية تم انشائها بناء على سوق محدد لها وتم تحديد كمية معينة منها تزيد طبقا لزيادة الطلب عليها وتزداد قيمتها فور ذلك ويحميها من خطر التضخم.
  • ايضا العملات الرقمية قادرة على التطور والتحكم في نفسها.
  • تحتوي على عامل كبير من الخصوصية والأمان لذلك سميت بالعملات المشفرة.
  • يتمكن الجميع من صرف العملة الرقمية بسهولة، حيث أن لكل عملة قيمة مقابلة لها مثل الدولار والين والجنيه الاسترليني وهو ما ساهم في أن تحصل على شعبيتها والإقبال عليها لانها مثل العملات النقدية الأخرى.
  • سريعة في التحويلات لا تحتاج إلى وقت طويل مثل المعاملات العادية للعملات النقدية الأخرى وتكلفة التحويل قليلة نسبيا.
  • لا يمكن التحكم في تلك العملات وهو من أهم ما يميزها إتصالها باللامركزية حيث أنها لا تخضع لأي منظمة.

وعلى الرغم من أن العملات الرقمية تحتوي على كثير من المميزات إلا أنها تضم عيوب كثيرة أيضا ومن خلال السطور السابق ذكرها تكون وصلتكم الإجابة أعزائي القراء حول العملات الرقمية حلال أم حرام ونتمنى أن يكون شرحنا وافيا حيث أننا قدمنا بشفافية كبيرة فلا داعي للبحث طويلا لأنك ستجد من خلالنا كل ما تبحث عنه.

  • فريق عمل الموقع
  • منذ 4 أسابيع
  • المال والاعمال

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.