معنى الفاحشة في سورة النور

أ / سارة رزق

معنى الفاحشة في سورة النور، حيث تعرف الفاحشة بأنها عمل المنكرات والأفعال القبيحة، كما تعرف في الدين الإسلامي بكونها الشيء الذي عظم قُبحه من الأفعال والأقوال.

معنى الفاحشة في سورة النور

الفاحشة هي أن يسلك الإنسان طريق الشيطان والضلال، وذكرت في القرآن الكريم في أربع مواضع أولها:

الزنا: حيث قال تعالى واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم.
نشوز المرأة:  يعد من الفواحش العظيمة التي تغفل عنها العديد من النساء.
المعصية: تعد الفواحش من أكبر أنواع المعاصي والذنوب.
اللواط:  قد ذكر في القرآن الكريم وهو أن يأتي الرجل.

والفاحشة في سورة النور المقصود بها حادثة الإفك التي وقعت في السيدة عائشة رضي الله عنها.

ما هي أنواع الزنا

الزنا هو عبارة عن الوطء المحرم أي أن يأتي الرجل امرأة أجنبية عنه بغير نكاح ولا شبهة نكاح ولا ملك يمين ومن أنواع الزنا ما يلي:

  • زنا اليد:  يقع بلمس الرجل امرأة أجنبية لا تحل له.
  • زنا الرجل:  لا يقع باللمس بل مجرد سعيك إلى الزنا أو بمشيك إلى كل ما حرم الله.
  • زنا العين: يقع بمجرد تتبعك لعورات المسلمين، وكذلك إطلاق البصر والنظر إلى المحرمات ومن أمثلة هذا الزنا هو رؤية الصور ومقاطع الانترنت المحركة والتي انتشرت بكثرة في الآونة الاخيرة.
  • زنا الأذن: يكون بسماع كل ما يحرك الشهوات ويدعوا إلى الرذيلة وسماع المحرمات ايضًا.
  • زنا اللسان: يقع بمجرد كلام المرأة مع رجل أجنبي عنها كلامًا غير مباح يتسبب في إثارة الشهوة، ولا يشترط أن يكون الكلام بالصوت فإن محادثات الواتساب والماسنجر تأخذ نفس الحكم.
  • زنا النفس: وقد يسمى أيضًا زنا القلب وهو أن يستمر الرجل أو تستمر المرأة في التفكير في محاسن رجل لا يحل لها حتى تقع معه في الحرام.
  • ولا يستهن المرء بهذه الأنواع فإن النار توقد من مستصغر الشرر وأنواع الزنا هذه إذا وقعت بها قد تجرك إلى الزنا الأكبر.

معنى الفاحشة في سورة النور

ما هي درجات الزنا

بعد التعرف على معنى الفاحشة في سورة النور، نذكر ان الزنا كله قبيح ومحرم إلا أنه يتفاوت في درجاته فهنالك القبيح والأشد قبحًا، وتختلف الدرجة على حسب المزني بها ودرجاته كالآتي:

زنا المحارم:

  • وهذه الدرجة من أشد وأقبح درجات الزنا وبها يجازي الله الزاني والزانية أشد الجزاء والمحارم مثل الأم، الأخت، الخالة، العمة، عافانا الله وإياكم.

الزنا بالجَارة:

  • أوصانا الله عز وجل ونبيه الكريم أن نُحسن إلى الجار وأن لا نأذيه بالقول أو الفعل ولا شك بأن الزنا بامرأة الجار مما قبحه الله لانتهاكه حرمة جاره.

الزنا بالأجانب:

  • ا لزنا بالمرأة الأجنبية نوعين منهم المتزوجة وهو أعظم الزنا وفيه أنزل الله حد الرجم حتى الموت، ومنهم زنا الغير محصنة وهي الغير متزوجة وهو عظيم أيضا وفيه أنزل الله حد الجلد.

الزنا في بلد الله الحرام:

  • عظم الله ذنب الزنا بعظمة الزمان والمكان بالزنا في الأشهر الحُرم أعظم ذنبًا عن الشهور العادية والزنا في أرض الله الحرام أشد إثمًا من الزنا في غيرها من بقاع الأرض.

الزنا بزوجة المجاهد او العالم:

  • كل من العالم والمجاهد قد سخر نفسه ووقته لخدمة دين الله عز وجل لذلك حرم الله الزنا بزوجاتهم أشد حرمة ومن عقاب الزاني بزوجة المجاهد إن الله عز وجل يوقف الزاني يوم القيامة ويجعل المجاهد يأخذ من حسناته حتى يرضى.

اقرأ أيضاً:  افضل 50 دعاء التوبة عن الزنا والفواحش مكتوب

كفارة الزنا

إذا وقع رجل وامرأة في الزنا أي تم ممارسته عن طريق الفرج فيجب على السلطان أو الحاكم أو من ينوب عنه أن يقيم على كليهما حد الزنا.

وحد الزنا كما ذكر في القرآن الكريم عدم وجود شبهة وكذلك أن يشهد عليهما أربعة شهود، وحد الزاني والزانية يختلف باختلاف حالهما، فإذا كان الزاني محصنا أي متزوج وشهد عليه أربعة شهود في عدم وجود شبهه فإنه الرجم حتى الموت.

ويقام عليه الحد حتى يتقبل الله توبته، وعظمت عقوبة الزاني المحصن بسبب عظم ذنبه وبسبب توفر الحلال له ووجود زوجة تعفه وإصراره على الذنب والوقوع في الحرام.

أما إذا وقعت المرأة غير المتزوجة وكذلك الرجل غير المتزوج في  الزنا فيقام عليه حد الجلد ويكون بمقدار مائة جلدة، وذلك من رحمة الله عزوجل به.

اقرأ أيضاً:  ما هي أوضاع الجماع الشرعية وما أفضل صور أوضاع الجماع للمتزوجين

لماذا حرم الله الزنا

بعد الاطلاع على معنى الفاحشة في سورة النور نذكر أنه الله عزل وجل قد وضح أسباب متعددة لحرمة الزنا ونهانا عن اقترافها، وهذه الأسباب على النحو التالي:

  • لا يعترض أبدًا على تحريم الزنا صاحب الفطرة السليمة؛ حيث أن كل رجل مسلم يغار على أهل بيته ولا يرضى أبداً أن تنتهك حرمة بيته، فَالزنا محرم لصعوبته على النفس السوية.
  • من أسباب تحريم الزنا كذلك هو حفظ الأنساب: فالأنساب تختلط بالزنا فتعطي حق الإرث والمحارم لشخص وهو ليس كذلك ويصبح جزء من عائله وهو لا ينتمي لها بسبب اختلاط نسبة بالزنا.
  • الوقاية من الإمراض والأوبئة ويحدث ذلك نتيجة الزنا وقد انتشرت أمراض كثيرة مثل الإيدز والزهري والسيلان.
  • المحافظة على الحياة العائلية والترابط الأسري فإذا كل زوج وزجه أهملوا بيتهم وأولادهم وذهبوا لاتخاذ عشيقة لهم لتدَمرت الأسرة وأنّهدم البيت.
  • حفظ حقوق المرأة وكرامتها ففي الزنا تُجرد المرأة من حقوقها ويجعلها سلعة رخيصة في يد الرجل ليس لها أي حقوق وقد يؤدي بها إلى الذل والإهانة.

في الختام نكون قد وضحنا معنى الفاحشة في سورة النور والفرق بين الفاحشة والزنا، ومن المهم جدًا معرفة أن الزنا يساعد على انتشار القتل وشيوع الجرائم فتقتل المرأة عشيقها ويقتل الرجل عشيقته.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *