دعاء مستجاب في نفس اللحظة مكتوب

دعاء مستجاب في نفس اللحظة مكتوب كامل يحرص عليه جميع المسلمين في كل وقت، فالدعاء يعتبر من أحب العبادات إلى الله عز وجل، وهو من الأشياء التي يجب الحرص عليها لِما فيه من فضائل وثمرات لا تُعد ولا تحصى، وأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الدعاء في أوقات عديدة مثل دعاء يوم عرفة، ودعاء الثلث الأخير من الليل وكذلك الدعاء وقت السجود.

دعاء مستجاب في نفس اللحظة كامل

دعاء مستجاب في نفس اللحظة

الدعاء هو الملاذ الوحيد الذي يلجأ إليه العبد المُسلم في كل وقت، وهو ما كان يحرص عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، ونحن علينا الاقتداء به لنيل شفاعته يوم القيامة، كما أن الدعاء يعتبر من أكرم العبادات لدى الله عز وجل ومن وسائل مُناجاته، ومن يقطعها يكون بذلك ارتكب إثمًا كبيرًا.

اللهم أنت ربي، أغفر لي ذنوبي كلها، ما ظهر منها وما بطن، بحق اسمك الأعظم، فلا حول لنا ولا قوة إلا بك، فيا مُجيب الدعاء أجب حاجتي.

أسألك اللهم بكل اسم سميت به نفسك، وأسألك بالأسماء التي أخفيتها عندك، أن ترحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

سبحانك ربي هب لي من ذريتي رزقًا، واغفر لي خطاياي واجعلني كما تحب أن ترى عبادك الصالحين، إني أسألك خاضعًا متذللًا فسامحني على كل ذنب لا يعلمه إلا أنت.

أعوذ بك اللهم من كل ذنب ارتكبته، فوالله ما عصيتك استخفافًا بك، ولكني ضعفت، فارحمني يا ملاذ المستضعفين.

ربي إني استودعتك نفسي وعائلتي وأحبابي، فأنت الذي لا تضيع ودائعك، ولا تترك لنا همًا إلا فرجته أنك أنت العليم القدير وليس لنا من دونك وليًا ولا نصيرًا.

لا إله إلا أنت سبحانك ربنا خلقتنا وأحسنت خُلقنا وإلك نرجع، أسألك من واسع كرمك ورحمتك أن تجعلني مما نظرت إليهم بعين العفو والعافية، واغفر لي ذنوبي كلها.

أسألك اللهم توفيقًا في طريقي، وراحة في بدني، وعافية في صحتي، وأعوذ بك من شتات الأمور، فبحق خلقك للكون في ستة أيام، وبحق كن فيكون أجعلني من عبادك الصالحين.

في حال البحث عن دعاء مستجاب في نفس اللحظة، فيمكن قول اللهم آلف بين قلوبنا، وهب لنا الخير كله، ولا تجعلنا من الظالمين، إلهي أنت وحدك علام الغيوب، فأغفر لي والحقني بالصالحين.

سبحانك ربنا أنت من علمتنا فإنك علام الغيوب، فاجعلني مما نظرت لهم بعين الرحمة، وفرج همي، ويسر أمري، فإني أعوذ بك من كل ذنب، وأسألك الشهادة عند الموت.

اللهم اجعلني أسجد لك باكيًا من حلم ظننت أنه مستحيل وتحقق، إنك أنت القدير العزيز، ولا حول ولا قوة لنا إلا بك، سبحانك ربنا وإليك النشور.

دعاء مستجاب من الفرآن والسنة

دعاء مستجاب في نفس اللحظة

هناك عدد كبير من الأدعية الواردة في السُنة النبوية المطهرة وفي القرآن الكريم، وفي حال البحث عن دعاء مستجاب في نفس اللحظة فإن تلك الأدعية هي الخيار الأمثل، لكونها من أقرب الأدعية لله عز وجل، وهي على النحو التالي:

“اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو؛ فاعفُ عني” البخاري

“اللهم أنجِ المستضعفين من المؤمنين” البخاري

“يا رب، لا غنَى لي عن بركتك” البخاري

“اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت، أنت ربي، وأنا عبدك، ظلمتُ نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدِني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرِف عني سيِّئَها، لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كلُّه في يديك، والشرُّ ليس إليك، أنا بكَ وإليك، تباركتَ وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك” مسلم

“اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنَبْتُ، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تضلَّني، أنت الحي الذي لا يموت، والجنُّ والإنس يموتون” مسلم

“اللهم إني أعوذ بك مِن علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعاءٍ لا يُسمَع”، صحيح أبي داود للألباني حديث: 1369

“اللهم إني أعوذ بك من صلاةٍ لا تنفع” حديث صحيح، صححه أبي داود للألباني

“اللهم إني أعوذ بك مِن شر سمعي، ومِن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر مَنيِّي “أي ذكَري” صحيح أبي داود للألباني

“اللهم إني أعوذ بك مِن الهَدْم، وأعوذ بك مِن التردِّي، وأعوذ بك مِن الغرق، والحرق، والهَرَم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموتَ في سبيلك مدبِرًا، وأعوذ بك أن أموتَ لديغًا” صحيح أبي داود للألباني

“ربِّ، اغفِرْ لي، وتب عليَّ؛ إنك أنت التواب الرحيم” صحيح أبي داود للألباني

“أعوذ بالله السميع العليم مِن الشيطان الرجيم؛ مِن هَمْزه “الجنون”، ونَفْخه “الكِبْر”، ونَفْثه “الشِّعر” صحيح أبي داود للألباني حديث 701

“الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله، يفعل ما يريد، اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، الغنيُّ ونحن الفقراء، أنزِلْ علينا الغيثَ، واجعل ما أنزلتَ لنا قوةً وبلاغًا إلى حينٍ” صحيح أبي داود للألباني

“رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا” الفرقان: 74

“وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ* يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ” الشعراء: 87 – 89

” رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” البقرة: 127

“رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ” البقرة: 201

“رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” البقرة: 250

“رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا” البقرة: 286

“رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا” البقرة: 286

” رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّاب” آل عمران: 8

لا يفوتك أيضًا:  دعاء وقت السحر مكتوب  أفضل أدعية وقت السحر

وقت استجابة الدعاء

دعاء مستجاب في نفس اللحظة

إن قول دعاء مستجاب في نفس اللحظة من الضروري أن يكون وفقًا لأفضل الأوقات المستجاب فيها الدعاء، حيث إنه كما ورد في السُنة النبوية المطهرة أن هناك أوقات تكون فيها أبواب السماء مفتوحة وعلى أتم استعداد في استقبال الدعوات، وهي كالتالي:

بين الآذان والإقامة.
وقت الصلاة.
الدعاء في ليلة القدر.
الثلث الأخير من الليل.
دعاء يوم عرفة.
الشخص المظلوم دعوته لا ترد.
دعاء الصائم.
وقت الشدة والمرض.
الدعاء بظهر الغيب.
كذلك الدعاء في وقت السفر.
دعاء الحاج أو المعتمر.
الدعاء في جوف الليل.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 100 دعاء السكينة مكتوب أفضل أدعية سكينة وراحة القلب

فضائل الدعاء

إن الدعاء من أكثر الأشياء التي لها فضائل لا تعد ولا تحصى، وهو من أكرم العبادات لله عز وجل، وعلى المسلم أن يحرص دومًا على الرجوع لله تعالى في كل أمر أو مُعضلة قد تواجهه ليحمي نفسه من صفة الكِبر المكروهة في الإسلام، لذا عل غرار التعرف على دعاء مستجاب في نفس اللحظة، سنعرض فضائل وثمرات الدعاء كما يلي:

  • الدعاء فيه طمأنينة وراحة للإنسان، ويهدي الحال ويصلح من الشأن.
  • يعتبر الدعاء بمثابة عبادة تقرب العبد لربه.
  • يحصل المسلم من الدعاء على ثواب عظيم وأجر كبير.
  • إن الدعاء من صفات العباد المؤمنين ومن يرغب في أن يكون مثلهم عليه الدعاء، ويمكن الاستدلال على ذلك بما ورد في القرآن الكريم قال تعالى: “والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم” سورة الحشر10
  • الدعاء ما هو إلا تنفيذ لِما حث به الرسول صلى الله عليه وسلم، واقتداء بالسُنبة النبوية المطهرة.
  • يستطيع للدعاء رفع البلاء وتغير القدر.
  • من أبرز الفضائل التي يمكن الحصول عليها من الدعاء هو أن الدعاء يساهم في أن تسود المودة بين المؤمنين، وذلك في حال الدعاء بظهر الغيب، ويمكن الاستدلال على ذلك من قول الله تعالى: “إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودًا” سورة مريم:96
  • الدعاء هو وسيلة لكبر النفس، ومن يستعين بالله عز وجل في كل أموره يسلم من الكبر وينال صفة التواضع لله تعالى.
  • الشخص الذي يدعو الله كثيرًا يصبح سالمًا من العجز والكسل، ويمكن الاستدلال على ذلك من قول أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أعجز الناس من عجز عن الدعاء، وأبخل الناس من بخل بالسلام”.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء للميت مكتوب pdf افضل 10 ادعية للمتوفي قصيرة

آداب الدعاء

قبل التساؤل حول أفضل دعاء مستجاب في نفس اللحظة، يجب العلم أن الدعاء من الأشياء التي لها آداب من الضروري وضعها في الاعتبار، حيث إن عدد كبير من المسلمين يتغافلون عن قواعد وشروط الدعاء ويأثمون من ذلك إثم كبير.

  • عدم الإعتداء على الله عز وجل بالدعاء، حيث إن ذلك الأمر استنكره الرسول صلى الله عليه وسلم، ونهى عنه الله تعالى في القرآن الكريم، وذلك من قوله تعالى: وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ.
  • يجب أن يحضر قلب المؤمن في وقت الدعاء، حيث إن ذلك من أفضل مقاصد الدعاء، كما يجب اليقين من داخل القلب أن الإجابة سوف تكون قريبة فالله عز وجل لا يرد السائلين.
  • الدعاء للغير واحدة من أكثر الآداب المستحب قولها وقت الدعاء، حيث تقوم الملائكة بالرد على الداعي وتقول له ولك مثل ما تمنيت.
  • أن تكون النية خالصة لوجه الله عز وجل، والسؤال والاستعانة تكون بالله تعالى لا بأحد غيره.
  • حتى يدعو المسلم وتقبل دعوته عليه رد المظالم التي ارتكبها إلى أهلها، وهي من آداب الدعاء الواجب الحرص عليها.
  • دعاء الله عز وجل وقت الشدة والحاجة.
  • الإلحاح في الدعاء واحدة من الآداب التي يحبها الله عز وجل ويقبل بها الدعاء إن شاء الله.

يبحث العديد من الأشخاص عن دعاء مستجاب في نفس اللحظة، ومن أفضل الأدعية التي يمكن الاعتماد عليها ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية، ولكن مع الوضع في الاعتبار آداب الدعاء.

  • ماريهان أحمد
  • منذ أسبوع واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل الدعاء عند نزول الغيث مستجاب؟

    نعم.. فهو من أحب الأوقات للدعاء.

  • ماذا يجب فعله قبل الدعاء؟

    الثناء على الله تعالى.

  • هل يجب اتخاذ القبلة وقت الدعاء؟

    نعم.. حيث إنها من آدابه.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.