سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري في بنك الراجحي

ماريهان أحمد

يواجه الجنيه المصري في الآونة الأخيرة تحديات كبرى، حيث إن سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري ليس ثابتًا وإنما كل يوم برقم مختلف، وكذلك الدولار فكل عملة تختلف عن الأخرى في القيمة الشرائية تختلف عن الأخرى.

وذلك وفقًا لمجموعة من العوامل، تتلخص في قدرة البلد على النهوض اقتصاديًا وسياسيًا وتجاريًا، ومقدار تغير سعر العملة هو الصورة الواضحة للأسلوب الذي يتخذه الاقتصاد سواء بالنمو أو الهبوط.

سعر الريال مقابل الجنيه في الراجحي 1444

يبلغ سعر التحويل من بنك الراجحي من الريال السعودي إلى الجنيه المصري 8.24 جنيه، حيث تتغير قيمة العملة النقدية، بالنسبة للعملات الأخرى على حسب الاحتياط النقدي.

بمعنى إن كان الاحتياطي النقدي لأحد البلدان قليل يكون سعر عملتها بالنسبة للعملات الأخرى أقل والعكس صحيح، والبنوك أيضًا تتغير أسعار التحويل بها من بنك لآخر، ولكن تغّير أسعار البنوك في تبديل العملات طفيف.

سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري في بنك الراجحي

شاهد أيضًا: شروط فتح حساب في بنك الراجحي

تحويل العملات بنك الراجحي

يُتاح لك من قِبل بنك الراجحي تحويل الرصيد بالقدر الذي تريد بين 37 عملة، كما أن أسعار الصرف لديه هي الأقل لكونه البنك الحكومي، و يوافيك بكل الأسعار بشكل يومي بلا أي تزوير، كما أن الصرف لديه يحمل ضوابط الشريعة الإسلامية.

أقرب فرع للصرف tahweelalrajhi.com.centers
رسوم التحويل بين العملات tahweelalrajhi.com.sa/remittance-fees.pdf
الاتصال 920003344- 0096611211600
الموقع الإلكتروني www.alrajhibank.com.sa
تويتر twitter.com/tahweelalrajhi

سبب تراجع الجنيه أمام الريال 

في السابق لم يكن سعر الريال السعودي مقابل الجنية المصري كبيرًا لهذا الحد، حيث يرتفع الفارق بسرعة مؤخرًا والأمر راجع لتعويم الجنيه الذي يعني ترك العملة كي تسعر نفسها يوميًا دون أية رقابة من البنك المركزي على العرض والطلب، وقد حدث هذا التعويم في عام 1977 إلى 2016 ويتوقع أن يكون هُناك تعويم آخر 2023.

شاهد أيضًا: شروط فتح محفظة وشراء الذهب من بنك الراجحي 

سعر صرف العملات

هو عبارة عن رقم ثابت لا يتغير، يوجد منه نوعان، الأول هو السعر الثابت، والذي تحدده الدولة ولا يتم أبدًا تغييره على الرغم من كافة الأوضاع الاقتصادية المتغيرة، وهي قيمة تحددها الحكومة، والدول التي تستخدم هذه الطريقة هي دول الخليج العربي.

يحدث هذا لأن هذه الدول لديها بالفعل موارد ضخمة تعتمد عليها وهي النفط، فليست في حاجة إلى الدخول في منافسة أسعار العملات التي تدخل بها الدول الصناعية.

طريقة تحديد سعر الصرف

النوع الثاني من الدول هو ذاك الذي يخوض حرب الأسعار المتغيرة للعملات، والتي تعتمد في الأساس على العرض والطلب، يؤدي الزيادة في العرض إلى انخفاض قيمة العملة، ويؤدي الطلب إلى الزيادة في سعر الصرف.

لهذا السبب تسعى دائمًا البنوك إلى وضع رقابة على مقدار السيولة في العرض سواء بزيادته أو سحبه حسب حاجة الاقتصاد إلى تغيير قيمة الصرف، ويتم هذا وفقًا لرؤية البنك.

لا يفوتك أيضًا:  شروط فتح حساب ادخار في بنك الراجحي و كم رسوم الادخار الراجحي؟

عوامل تحديد سعر الصرف

سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري في بنك الراجحي ليس ثابت بل يتغير يوميًا، والأمر راجع إلى مجموعة من الأسباب التي تؤثر على ارتفاع واحد وانخفاض الآخر.

  • الدول التي يكون معدل التضخم بها قليل تصبح عملتها ذات قيمة أعلى لأن قوتها الشرائية تصبح أوسع، ويوجد العديد من الدول التي تتمتع بهذه الميزة وهي اليابان وألمانيا وسويسرا.
  • سعر الفائدة الذي تتلاعب به البنوك من خلال التحكم في التضخم أو قيمة العملة، فسعر الفائدة العالي يجعل المقترضين يحصلون على عائد أكبر، ولهذا نجد أن هذا يستقطب أصحاب رؤوس المال الأجنبية، مما يجعل سعر صرف العملة أعلى.
  • الحساب الجاري هو الذي يحقق التوازن في تجارة الدولة الخارجية، العجز فيه يشير إلى أن الدولة تدفع أكثر مما تجني في التجارة الخارجية.
  • المشاريع عادةً ما يكون بها الكثير من العجز أثناء البدء بها، لذا تسعى الدول إلى الاقتراض، والدول التي لديها عجز في سداد هذا الدين لا يأتي لها المستثمر، لكونه يرى التضخم سيأتي في المستقبل.
  • الاستقرار السياسي والأداء الاقتصادي الجيد يجذب الاستثمار، فالبلاد التي بها هذه المميزات تكون آمنة للبدء في المشاريع الجديدة.

سعر الريال السعودي مقابل الجنيه

يجب التنويه أن سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري يتغير يوميًا، بل وعلى مدار الساعة وفقًا للتغيرات التي تطرأ على الاقتصاد المصري.