ايش يعني كلمة برايفت Private ؟ معنى كلمة برايفت

أ / سارة رزق

يظهر خيار private على منصات التواصل، ولكن معنى كلمة برايفت باللغة العربية “خاص”، أي سري، وتستغل غالبًا في إبلاغ شخص ما بالدخول إلى صندوق المحادثة المخصص للطرفين فقط، ولا يتمكن أحد آخر من الإطلاع على الكتابات والمحادثة بينهما.

معنى كلمة برايفت

يمكن فهم كلمة private تبعًا إلى السياق التي تستغل فيه، على سبيل المثال إن تم استغلال هذه الكلمة في مجال الهاتف والتكنولوجيا، فإنها تشير إلى المفاهيم التالية:

Private Number: يظهر هذا المصطلح حينما يتصل شخص ما من رقم خاص وسري

ولا يتمكن الطرف الآخر من إدراك هوية الشخص إلا حينما يستمع إلى صوته.

Private Account:  يشير هذا المصطلح إلى أن صفحة الشخص على المنصة انستجرام أو فيسبوك صفحة خاصة

أي لا يتمكن أحد من مشاهدة ما يكتبه إلا الأصدقاء.

Private chat:  هو المصطلح الرائج بين مستخدمي المنصات، وهذا يعني أن طرفان فقط يقومان بالتحدث

أو إرسال صور أو فيديوهات فيما بينهما، دون تدخل أو مشاهدة من الآخرين.

أهمية private على الانستجرام

أدركنا ايش يعني Private ؟ معنى كلمة برايفت على الانستجرام تشير إلى غلق الصفحة على مجموعة الأصدقاء فقط، والتحكم في من يرى الصور الشخصية :

  • تخصيص الصفحة للأصدقاء فقط، يحمي الفتاة من التعرض للابتزاز بمجموعة الصور الخاصة والشخصية، التي تقوم بنشرها على الانستجرام.
  • أيضًا يحمي صورها من الانتشار على صفحات المنصات الإجتماعية، حيث أن ترك الصفحة public ييسر على المستخدمين للمنصة أخذ لقطات الصور ونشرها بأريحية.
  • كذلك هذه الخاصية private تجعل الفتاة أو الرجل يتحكم من يستطيع متابعته ومن لا يستطيع، حيث يتم إرسال إذن أولًا للمتابعة، ويمكن الموافقة عليه أو رفضه.

معنى كلمة برايفت

برايفت بين أكثر من طرفين

انتشر مفهوم برايفت كذلك على محادثات وجروبات تجمع بين عدة أطراف، وليس طرفان فقط، وإليكم معنى كلمة خاص على الجروب:

  • يمكن إنشاء جروب خاص private على منصة ماسنجر، وخاص هنا يشير إلى أن مؤسس المجموعة أو الجروب له أحقية في قبول الأطراف أولًا، لكي يتمكنوا من الدخول وإجراء المحادثات.
  • الأشخاص الذين يرفضهم المؤسس، أو غير المشتركين في الجروب، لا يتمكنوا من قراءة المحادثات أو الإطلاع على مقاطع الصور وغيرها عبر الجروب.
  • أيضًا يمكن إنشاء مجموعة على الفيسبوك، مثل جروب طبي يجمع بين الأطباء والمرضى.
  • ويمكن تحديد خصوصية الجروب “سري”، لكي لا يتمكن غير الموجودين بالجروب من الإطلاع على أسرار المرضى، أو التعليق بإجابات طبية غير صحيحة.

اقرأ أيضاً:  معنى كلمة كلاون ؟ (كلاون ميمز)

برايفت في مجال التدريس

انتشرت هذه الكلمة أيضًا بين المدرسين وطلاب الثانوي والجامعات، وفي سياق الدراسة تشير كلمة private إلى ما يلي:

  • تدريس المدرس للمادة أو المنهج للطالب الواحد، في منزله أو في مقر يتم تحديده من قِبل المدرس، وهذا يجعل المدرس يولي كامل اهتمامه للطالب.
  • بالتالي يتمكن الطالب من إدراك الدروس وفهمها بصورة عميقة وجيدة، وغالبًا ما يلائم هذا النظام ذوي المستويات والمهارات الضعيفة.
  • كما يشير إلى تدريس المدرس لمجموعة من التلاميذ، مجموعة عددها ضئيل، مما يسمح لكافة الطلاب من الفهم الجيد وعرض الأسئلة التي تراودهم أمام المدرس.
  • حيث أن وقت الدراسة والحصة كافي لعرض كافة أسئلتهم، وكافي لكي يختبر المدرس التلاميذ على ما تم شرحه، للتأكد من وصول المعلومات للجميع.