أغذية تحافظ على صحة الجهاز العصبي للجسم

د/ بسمة محمد إبراهيم

التوتر العصبي من أكثر المشكلات التي يعاني منها الكثيرين في هذا العصر, يرجع ذلك إلي عدة عوامل أهمها هو إيقاع الحياة السريع, وتزايد ضغوط العمل والحياة اليومية, يلجأ كثير من الناس للأدوية الكيميائية مثل المهدئات التي لها تأثير سيء علي الحالة النفسية, كما أن لها عديد من الأعراض الجانبية التي تؤثر علي الجسم, مثل الشعور بعدم الاتزان والأرق, وكثير منها يصبح عادة مرضية قد تسبب الإدمان, ولكن هل من الممكن التغلب علي اضطراب الأعصاب والعمل علي زيادة كفاءة الجهاز العصبي المركزي عن طريق الطعام, ذلك ما نحاول التعرف عليه فيما يلي في هذا المقال.

العديد من المواد والعناصر الغذائية تساعد علي الشعور بالاسترخاء ومقاومة التوتر المرضي, مثل الخضروات والفاكهة الغنية بالمعادن الطبيعية مثل الماغنسيوم, والبوتاسيوم والكالسيوم, تلك المعادن تساعد في تقوية الأعصاب والحد من الاضطرابات العصبية, كما أن هناك عديد من الأغذية تساعد في تجنب التهاب الأعصاب نتعرف عليها فيما يلي.

1- الموز

أغذية04

من أكثر الفاكهة الغنية بالماغنسيوم الذي يعمل علي استرخاء الأعصاب, وتقليل حدة التوتر, كما يساعد في التغلب علي الإرهاق والشعور بالتعب ولذلك يلجأ لتناوله الرياضيون لتجديد طاقة الجسم والشعور بالحيوية.

2- البطاطا الحلوة

أغذية03

تحتوي البطاطا الحلوة علي عديد من الفيتامينات التي تساعد في رفع كفاءة الجهاز العصبي المركزي, مثل فيتامين Z, وفيتامين B, وفيتامين C, كما يساعد تناولها علي خفض مستويات ضغط الدم المرتفع, وعلاج الإرهاق والتخلص من مشكلات النوم, كما أنها تساعد علي الهضم وتمنع الإصابة بالإمساك وتعالج التهابات الأمعاء والقولون.

3- الزبادي

أغذية07

يساعد تناول الزبادي علي الشعور بالراحة والاسترخاء لاحتوائه علي أحماض أمينية تهدأ من التوتر, كما يساعد في تخفيف التهاب الأعصاب الطرفية, ويقلل من مخاطر الإصابة بالاكتئاب المزمن وحالات الهياج الهستيري الذي يصيب مدمني المخدرات والكحول.

4- الكبدة

أغذية01

الكبدة طعام غني بمركبات فيتامين B6, وB12, التي تساعد في تقوية الموصلات العصبية, كما أنها تحتوي علي حمض الفوليك الذي يعمل علي زيادة كفاءة الجهاز العصبي, بالإضافة الي ارتفاع محتوي الحديد بالكبدة مما يقي من مخاطر الإصابة بأمراض الدم مثل الأنيميا التي تقلل من كفاءة الجهاز المناعي.

5- الفراولة

أغذية10

تساعد الفراولة علي ضعف وظائف الجهاز العصبي, كما يعزز تناولها من صحة الدماغ والوقاية من مرض الزهايمر, بالإضافة إلي أنها تساعد في حماية الخلايا العصبية من التلف لاحتوائها علي اليود الذي يساعد في علاج التهاب الأعصاب .

6- اللحوم الحمراء

أغذية09

تناول اللحوم الحمراء يمد الجسم بكميات مناسبة من البروتين, مما يساعد في زيادة نشاط الجسم والتخلص من الهزال وضعف النمو, كما تساعد علي زيادة نسبة الكولاجين, الذي يقوي من الأعصاب, بالإضافة إلي سكر الجلوكوز المهم في حماية أنسجة العصبية من التلف.

7- الخضروات الورقية الداكنة

اغذية05

الخضروات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ والملوخية, تساعد في علاج اضطرابات الجهاز العصبي المركزي, لاحتوائها علي النحاس, الذي يمنع خلل الخلايا العصبية, كما يعزز من صحة النخاع الشوكي والوقاية من أمراض الدم.

8- حبوب الخميرة

أغذية11

عرف عن حبوب الخميرة أن لها تأثير سريع في الحد من الاضطراب العصبي لاحتوائها علي مركبات فيتامينB, كما أنها مكمل غذائي جيد يساعد في التغلب علي أعراض سوء التغذية مثل التهاب الأعصاب.

8- الحمص

أغذية05

الحمص من الأغذية التي تساعد الجسم علي إفراز مادة الدويامين, التي تساعد في التخلص من التوتر, وتعمل علي استرخاء الأعصاب, بالإضافة إلي إن الحمص معزز لإفراز مادة السيروتونيون, المسمي بهرمون السعادة, الذي يساعد علي التخلص من الاكتئاب, ويقلل من الإصابة بالتشنجات العصبية خاصة لمرض الصرع.

9- بذور عباد الشمس

أغذية02

ينصح الكثير من خبراء التغذية بتناول بذور عباد الشمس للتخلص من مشكلات الجهاز العصبي, ويرجع ذلك لاحتوائها علي مادة الثيامين, الذي يؤدي نقصه في الجسم بضعف الأعصاب الطرفية والشعور بالوخز في القدمين واليدين, كما يساعد في التخلص من مرض القدم الحارقة, الذي يصيب كبار السن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *