KSA تحديد موعد صلاة العيد في السعودية 1444

KSA تحديد موعد صلاة العيد في السعودية 1444 هو من المواضيع التي تتصدر الصفحات الأولى لمُحركات البحث في الوقت الراهن، ويرجع السبب في ذلك إلى التحضيرات التي اعتاد أن يقوم بها المُسلمون قبيل أداء هذه الصلاة، بالإضافة إلى حضورها في موعدٍ مُبكر بكل تأكيد .

موعد صلاة عيد الفطر في السعودية 1444

موعد صلاة الفطر في السعودية

يكثر البحث والتساؤل بشكل كبير عن التوقيت الذي تُقام فيه صلاة عيد الفطر في بُلدان العالم العربي، وليس هُناك بلد تختص بالأعياد والشعائر الإسلامية الدينية الأخرى أكثر من مهد الإسلام في القدم وموطن رسول الله صلى الله عليه وسلم خير البرية.

في الوقت الذي تتزايد فيه تساؤلات الناس حول المواعيد وغيرها من المعلومات الخاصة بكيفية أداء صلاة عيد الفطر بالإضافة إلى إمكانية صلاتها في جماعة من عدمه وفقًا للإجراءات الاحترازية التي يتم اتباعها خوفًا من انتشار فيروس كوفيد-19 مرة أخرى تعمل الوزارات والهيئات المعنية على إعلان مواعيد أداء الصلوات.

تم التوصل بشكل شبه مؤكد إلى كون أول أيام عيد الفطر المُبارك بإذن الله هو يوم الاثنين الموافق الأول من شوال للعام الهجري 1444 وهو ما يُوافق الثاني من شهر مايو أيار 2023م.

كما قد أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية عبر الصفحات الخاصة بها على مواقع التواصل الاجتماعي كون موعد صلاة العيد حسب التوقيت المحلي لمكة المُكرمة أُم القُرى هو بعد شروق الشمس برُبع ساعة، وهو ما جاء على لسان الوزير الدكتور/ عبد اللطيف الشيخ.

هنأ الشيخ في نهاية كلامه كافة المُسلمين في كافة أرجاء الأرض من مشارقها لمغاربها بمُناسبة العيد الإسلامي الذي يمن الله فيه على عباده بمُكافأتهم لما صبروا، كما أمر ووجه كافة الجوامع والمساجد وغيرها من المصليات المكشوف للتهيئة والاستعداد في سبيل استقبال المُصلين في هذا اليوم العظيم.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في الكويت

موعد صلاة عيد الفطر في مدينة الرياض 1444

تُعتبر مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر المُدن فيها، والجدير بالذكر أنها تُعتبر حسب مراكز الإحصاء ثالث أكبر مدينة من حيث تعداد السُكان في الوطن العربي ككل بين الشرق الأوسط ودُول شمال أفريقيا.

لكن ليس كافة سُكان هذه المدينة التي تتوسط شبه الجزيرة العربية من المواطنين السُعوديين، فتكثر فيها العمالة الأجنبية بشكل كبير، ولكن بكل تأكيد الغالبية العُظمى من السبعة ملايين نسمة التي تقطن العاصمة السعودية من المُسلمين على الرغم من اختلاف جنسياتهم.

أما فيما يخص موعد الصلاة فقد أقرت هيئة البحوث الفلكية في المملكة العربية السعودية كون صلاة عيد الفطر تؤدى في تمام الساعة 5:30 صباحًا بتوقيت العاصمة السعودية.

موعد صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة

المدينة المنورة أو طيبة الطيبة كما يُحب المسلمون أن يُلقبوها هي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم خير البرية وأكرم البشرية، وتُعتبر أول عاصمة في تاريخ الإسلام، وثاني الأماكن المُقدسة للمُسلمين بعد مكة المُكرمة.

تُعتبر المدينة المنورة عاصمة منطقة المدينة المنورة التي تقع في الأرض التاريخية للحجاز، غرب المملكة العربية السعودية وتبعُد عن مكة المُكرمة بحوالي 400 كم فقط من الناحية الشمالية الشرقية.

على الرغم من كُل ذلك تُعتبر هذه المدينة من المُدن السعودية متوسطة الكثافة السُكانية، فمُقارنةً بالعاصمة السعودية الرياض نجد أن سُكان طيبة مدينة أشرف الخلق يبلغ سُبع سُكان الرياض تقريبًا، فيقطنها 1.5 مليون نسمة تقريبًا، وقد تم الإعلان من قبل وزارة الشؤون الإسلامية عن كون موعد صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة تُقام في تمام الساعة 6:04 صباحًا تقريبًا.

موعد صلاة عيد الفطر في مدينة جدة 1444

تُعتبر مدينة جدة مركز مُحافظة جدة التي تقع في منطقة مكة المُكرمة غرب المملكة العربية السعودية، وهي مدينة ساحلية تُطِل على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وتبعد عن العاصمة الرياض بحوالي 949 كم تقريبًا، ولكنها تبعد عن أُم القُرى مكة المُكرمة قُرابة الـ 79 كم فقط.

الجدير بالذكر أن جدة هي العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية، فقد جاء في آخر الإحصائيات كون هذه المدينة تُعتبر الوجهة الأولى للسُياح الراغبين في قصد المملكة، وتُعد من المُدن ذات الكثافة السُكانية الكبيرة إذ يبلُغ عدد سُكانها ما يزيد عن 4.6 مليون نسمة تقريبًا.

جدة هي ثاني أكبر المُدن السعودية بعض العاصمة الرياض، وهي أكبر المُدن على الإطلاق في منطقة مكة المُكرمة، وتُعتبر بوابة الحرمين الشريفين، ما يجعل لها مكانة كبيرة في قلوب المُسلمين، ويكثُر بحث أهل جدة في هذا التوقيت عن موعد صلاة عيد الفطر، وحسب هيئة البحوث الفلكية تُصلى صلاة عيد الفطر بجدة في تمام الساعة 6:07 صباحًا.

لا يفوتك أيضًا:  موعد عيد الفطر في السعودي : العد التنازلي لتوقيت عيد الفطر

موعد صلاة عيد الفطر في السعودية 2023

تطرقنا أعلاه للحديث عن المواعيد التي يتم فيها أداء صلاة عيد الفطر في السعودية، ولكن هُناك العديد من المناطق الأخرى التي قامت هيئة البحوث الفلكية ووزارة الشؤون الإسلامية بالإعلان عن مواقيت ومواعيد أداء هذه الصلاة فيها، وجاءت على النحو التالي:

مدينة موعد صلاة عيد الفطر 2023
عرعر 05:45 صباحًا
الدمام 05:19 صباحًا
تبوك 06:10 صباحًا
جازان 06:05 صباحًا
بريدة 05:44 صباحًا

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة العيد مصر في القاهرة

كيفية أداء صلاة عيد الفطر 1444

موعد صلاة الفطر في السعودية

من أكثر الأمور التي يشيع طرح الاستفسارات والأسئلة عنها بعد مواعيد ومواقيت صلاة الفطر في المملكة العربية السعودية وغيرها من البُلدان العربية هو الحديث عن كيفية أداء هذه الصلاة، وفي واقع الأمر تُعد صلاة عيد الفطر من الصلوات التي تؤدى بشكل سهل وبسيط، ولكن موضع الجدل يكمُن في اختلافها عن الصلوات العادية المسنونة منها والمفروضة.

كما أن هُناك بعض الاختلافات في المذاهب الإسلامية الأربعة حول نقاط مُعينة ومُحددة في هذه الصلوات، ولكن بشكلٍ عام تتكون صلاة عيد الفطر من ركعتين، وقد عُرف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كونه قد داوم عليها من أول عيد فطرٍ له إلى أن توفاه الله.

أما عن طريقة وكيفية أداء صلاة عيد الفطر فقد جاء في صحيح أبي داود بتحديث الإمام الألباني رحمه الله وطيب أثره كون الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو رضي الله عنهُما قال:

أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كبَّرَ في عيدٍ ثِنتَي عشْرةَ تكبيرةً؛ سَبعًا في الأولى، وخَمسًا في الآخِرةِ، ولم يُصلِّ قبلَها، ولا بعدَها [قال عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ]: قال أبي: وأنا أذهَبُ إلى هذا

[صحيح المسند].

إخراج زكاة الفطر 1444

في نهاية مقال موعد صلاة عيد الفطر في السعودية 1444 تقوم وزارة الشؤون الإسلامية بتحديد موعد صلاة عيد الفطر بشكل سنوي دوري، إلا أنها تجوز أن تُصلى بعد هذا الموعد وتُمنع قبله، فيستمر ويمتد وقتها إلى حين موعد أذان الظُهر، ويجوز شرعًا على عكس ما يعتقد الكثيرون صلاتها في المنزل وحيدًا أو مع الأُسرة في حال ما تعذر عليك الذهاب إلى المسجد.

  • اميرة عاطف أحمد
  • منذ أسبوعين
  • الإسلام اليوم

اسئلة شائعة

  • هل يجوز أن تصلي المرأة صلاة العيد في بيتها؟

    نعم، وتأخذ ثوابها كامل بإذن الله، ولكن رسول الله أوصى وأمر بصلاتها في المسجد.

  • هل يجوز أن نصلي صلاة العيد منفردًا؟

    نعم، ويُفضل أن يُصليها المُنفرد جهرًا كما يفعل الإمام.

تعليقات (5)

5 تعليقات
  • احمد ماهر
    منذ 4 سنوات

    دعاء جميل لكم اخواني ربنا يتقبل منكم ومنا اللهّم إنْ ضاقّت الأحوالُ يوماً، أوْسعِها بِرحَمتكـ يارّب إستوْدعُتكَ دعوّاتي، فبشِرنيّ بِها من غيرِ حولٍ منّي ولا قوّة

    رد
  • خالد شوقي
    منذ 4 سنوات

    بارك الله فيكم وجزاكم كل الخير بلغكم الله العيد بخير وسعاده ربنا يسعد قلوبكم

    رد
  • عمرو حسن
    منذ 4 سنوات

    شكرا لكم وكل عام وانتم بخير وكل الامه العربيه في صحه وسعاده بلغنا الله هذا العيد فرحين مجتمعين معا في الخير

    رد
  • حسن عاطف
    منذ 4 سنوات

    كل عام وكل الاخوه السعوديين بخير وسعاده وادعوا الله ان يصلح حال الامه العربيه ويصلح حال المسلمين في كل مكان بلغنا الله العيد فرحين منصورين

    رد
  • سالم العابد
    منذ 4 سنوات

    شكرا اخواني علي مجهودكم الكبير وبلغكم الله العيد بسعاده وامان وفرح وجعله عيد نصر وبركه وخير علي جميع المسلمين

    رد