صبغات وألوان الشعر الحديثة و9 خلطات صبغات الشعر

أ / عمرو عيسى

تلجأ الكثير من الفتيات لتغيير لون شعرها كل عام، حيث أن الإطلالة المختلفة تساعد في عكس الشخصية الجديدة التي اكتسبتها، وهناك عدد كبير من ألوان الصبغات الجديدة والتي ستكون رائجة في العام الجديد، ولكل لون شخصية معينة يضفيها على مظهر الفتاة.

أحدث صبغات وألوان الشعر

أفضل 5 صبغات بدون سحب لون الشعر.

أولًا: الأشقر

صور أحدث صبغات وألوان الشعر 2024

موضة اللون الأشقر ومنذ ظهورها وحتى يومنا هذا ما زالت موجودة، ولكن من الجدير بالذكر أنه على الرغم من التنوع الواسع في تدرجات اللون الأشقر على الشعر إلا أنه يناسب أصحاب البشرة البيضاء والحنطية الفاتحة بشكل أكبر عن ذوات البشرة الغامقة.

يمكنك أيضًا الخروج عن المألوف وصبغ خصلات متفرقة من شعرك، أو وضع الصبغة على أطراف الشعر فقط، تساعدك هذه الطريقة على تقليل الجزء المعرض لخطر الصبغة من شعرك، وإضفاء مظهر حيوي ومشرق على وجهك، ويتناسب تمامًا مع موضة 2024.

لا يفوتك أيضًا:  صور أشكال صبغات للشعر حديثة

ثانيًا: العسلي

صور أحدث صبغات وألوان الشعر 2024

اللون العسلي من أكثر الألوان المميزة والتي يزيد الإقبال عليها بشكل كبير في عام 2024، بالإضافة إلى ذلك فهو يتناسب مع كافة ألوان البشرة، والأنواع المختلفة للشعر بداية من الناعم الأملس، وحتى الخشن المجعد.

يعطي اللون العسلي حتى في حالة تصفيف الشعر بمظهر عشوائي إطلالة ساحرة وجذابة، واللون العسلي بجميع درجاته دائمًا موجود في موضة كل عام، ولكن الاختلاف الوحيد في الطريقة التي يطبق بها.

ثالثًا: البني المحمر

صور أحدث صبغات وألوان الشعر 2024

يقع اللون البني المحمر بين درجات العسلي، والأحمر يتميز هذا اللون بأنه يتناسب مع كافة ألوان البشرة، ويضفي هذا اللون على صاحبته مظهرًا مليئًا بالغموض والقوة.

رابعًا: الأحمر

صور أحدث صبغات وألوان الشعر 2024

تدرجات الأحمر بين الأحمر الصريح، والأحمر الأرجواني، أو الذي يميل إلى البنفسجي، خصوصا في حالة تنفيذه على خصلات متفرقة من شعرك، يمنحك هذا منظر جذاب.

هو أيضًا من الألوان التي تتناسب مع جميع ألوان البشرة، والضي الخاص بهذا اللون يلمع بشكل قوي جدًا في أشعة الشمس، مما يمنح قوة لظهور الون لا مثيل لها.

خامسًا: أشقر بلاتيني

صور أحدث صبغات وألوان الشعر 2024

  دائمًا ما تميل أغلب نجمات هوليود إلى اختيار هذا اللون من الدرجة بما يتدرج منه من درجات مختلفة بين البلاتيني الرمادي، أو البلاتيني المائل إلى الأبيض، أو البلاتيني المائل إلى العسلي.

يمكنك اتباع طريقة التطبيق على الشعر كامل أو عن طريق وضعه على بعض خصلات الشعر، كما أن هذا اللون يتناسب غالبًا مع أغلب درجات البشرة ولكنه يلائم البشرة البيضاء أكثر.

لكن يتطلب هذا اللون قدر عالي من الاهتمام والعناية، وذلك حتى يبقى محتفظ برونقه ومظهره الجميل، لذلك ينصح بتجنب غسل الشعر بالماء الساخن، أو غسله بكثرة، والتخفيف من استخدام الحرارة على الشعر.

لا يفوتك أيضًا:  أنواع صبغات الشعر الإيطالية

أحدث صبغات وألوان الشعر للعام الجديد 2024

أولًا: بني مع خصلات شقراء

صور أحدث صبغات وألوان الشعر 2024

يمكنك في حالة الشعور بالحيرة عند صبغ شعرك بين اللون الأشقر أو اللون البني اللجوء إلى اللون البني مع إضافة خصلات شقراء، تناسب هذه الدرجة العديد من درجات البشرة.

لا تتطلب هذه الدرجة العناية الفائقة مثل بقية الألوان، لكن الاهتمام الزائد به يمنحه لمعان ومظهر أنيق ولكن يجب عليك إعادة تطبيق اللون على الجذور مرة أخرى بين كل فترة.

ثانيًا: ال بني الفاتح

صور أحدث صبغات وألوان الشعر 2024

درجة البني الفاتح التي تقع بين الأشقر الكراميل، أو البني المائل إلى لون الشوكولاتة، تتناسب بشكل مذهل مع أصحاب البشرة الدافئة، لكن يتطلب هذا اللون عناية خاصة، واستخدام الشامبو الأزرق من أجل الحفاظ على درجة اللون لأطول فترة ممكنة.

أو تجنب بهتانه أو ميله إلى اللون الأحمر أو البرتقالي، بسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة.

ثالثًا: بني مائل إلى القرفة

صور أحدث صبغات وألوان الشعر 2024

يميل اللون البني المائل إلى القرفة بين الأحمر والبني، يساعد هذا الشعر في إضفاء لمسة من الدفء والغموض على شخصيتك، يناسب هذا اللون الألوان المختلفة من تدرجات البشرة بين الفاتحة وحتى الدرجات الغامقة.

إن كنتِ من ذوات الشعر البني وتحبين المغامرة يمكنك تطبيق هذا اللون من منتصف الشعر وحتى الأطراف لإضفاء هالة لامعة وأنيقة على مظهرك.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل أنواع صبغات الشعر

ملف كامل عن صبغات وألوان الشعر

تنقسم الصبغة إلى نوعان، نوع من حيث الفاعليةِ ونوع أخر من حيث التركيب، وسوف نتحدث في البداية عن صبغات الشعر من حيث الفاعلية وهي أيضا تتكونِ من ثلاث أجزاء وهي :

أكثر أنواع صبغة الشعر انتشارا

هذا النوع معروف عنه أنه يدخل في الشعر بعمق ويتفاعلِ مع جزيئات الشعر وبين المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة حيث يستمر اللون فترات طويلة حتى مع غسيل الشعر

لذلك سميِ الصبغة الدائمة وسوف تلاحظي أن النمو الجديد للشعر ليس به أي لون، فمثلا عندما يتم صبغة الشعر الأبيضِ بلون أسود سوف .

تلاحظي بعد فترة من الوقت ظهور شعر ابيض في أول الشعر والباقيِ موجود عليه اللون المصبوغ ويطلق على هذا النوع صبغات الأكسدة oxidation days .

وهذه المادة التكوينية موجودة في الكثير من الصبغات الدائمة ونجد أيضا مادة أخرىِ تسمى بارا فينيلين داي ويرمز لها حرفيا ppd.

  • صبغة الشعر الشبه دائمة

من الممكن تغلغل هذا النوع في الشعر وبين جزيئاته ويتحملِ غسيل الشعر ولكن يزول تدريجيا بعد عدة مرات الغسيل بالشامبو ما بينِ 4 إلى 6 مرات.

  • صبغة الشعر المؤقتة

هذه الصبغة لا يمكن أن تتغلغل بجزيئات الشعر، لذلك ينتهي اللون مجرد غسله بالماء وحتىِ لن يثبت إذا لم يتم غسيل الشعر، فإنه لا يستمر أكثر من يوم، أنواع الصبغة من حيث التركيب الداخليِ لها، تنقسم أنواع الصبغة من حيث التركيب إلى ثلاثة أنواع وهم :

  • الصبغة المعدنية

يوجد في تركيب هذا النوع من الصبغة أملاح المعادن الثقيلة، وهذه المعادن لها أثر ضار على صحةِ الإنسان وعلى الشعر لذا حذرت منها منظمة الصحة العالمية وبعد ذلك تراجعت وليست منتشرة بصورة جيدة ووجدت أيضا بدائل أخرىِ لهذا النوع.

  • الصبغة النباتية

هي عبارة عن أوراق أو أزهار نبات الحنة، وتعتبر الحنة منِ أنواع الصبغة المنتشرة في الدول العربية والخليجية، وأكد العديد من خبراء التجميلِ بأن الحنة ليست لها أضرار وآمنة على صحة الإنسان

فهذا النوع يستطيع تغيير لون الشعر من الأسود إلى الأحمر حيث موجود بالأسواق بأسماء عديدة مثل الحناء العجميِ، والحناء البغدادية والشامية وحتى يوجد منها حنة مصرية ولها روائح عطريةِ متعددة.

  • الصبغة العضوية الاصطناعية

من أكثر الأنواع استخداما وانتشارا إذ تشمل ألوان كثيرة طبيعية بدرجات مختلفة، وتتميزِ أيضا بثباتها على الشعر لفترات طويلة حتى بعد غسيلِ الشعر لعدة مرات.

أكثر أنواع صبغة الشعر انتشارا

أنواع صبغات الشعر لوريات بالأرقام

بالطبع نجد في صبغة الشعر فائدة، فهيِ تعمل على تغيير لون الشعر الأساسي باستعمال مادة الأمونيا ومن الممكن إضافة مواد مؤكسدة والتي تتغلغل في الشعر وتغير لونه بشكل دائم ونضيفِ إلى ذلك يمكن وضع الصبغة على الشعر المصبوغ والغيرِ المصبوغ.

الصبغة الدائمة تتميز بأنها تدوم فترة أطولِ ويمكن إعادة تغطية الشعر بالصبغة الذي ينمو على معدل 1سم في الشهر.

يوجد في الأسواق أنواع متعددة من الصبغة الدائمةِ، يمكنك اختيار ما يناسب شعرك مثل صبغة شعر لوريال وغارنييةِ.

كثيرا من السيدات تسأل ما الذيِ يناسب لون البشرة، نحن سوف نجيب على هذه الأسئلة في هذا الموضوع.

نعتقد أن صاحبة البشرة البيضاء يتناسب معها الألوان النحاسيةِ والحمراء، أما صاحبة البشرة السمراء أو الخمرية يتناسب معها الألوان البنيةِ أو طريقة عمل الخصل.

طرق معرفة صبغات وألوان الشعر المناسبة

يمكنك وضع إيشارب لونه ورديِ على رقبتك، فإذا كان مناسب على وجهك فأنت تناسبك الألوان البنية ودرجات هذا اللون، ثم ضعي إيشارب لونه برتقاليِ فإذا كان مناسب عليك فأنت تناسبك الألوان الحمراء والنحاسية.

أنواع صبغات الشعر لوريات بالأرقام

  • الأكسجين للشعر

يحتويِ على كمية عالية من الأمونيا، مما يعمل على تفتيح لون الشعر وأيضا تثبيت الصبغة، ولكن مادة الأمونيا تجعل الشعر خشنِ إذا استخدم منه نسبة عالية.

  • درجات الأكسجين وأنواعه

20% للحواجب وشعر الجسم، 10% للبشرة الحساسة، 30% للصبغة العادية بدرجات الأحمر والبنيِ والخصل الذهبي.

أدوات صبغ الشعر

  • وعاء بلاستيك، أكسجين .

طريقة صبغ الشعر بالخطوات

أنواع بودرة التفتيح

عدم غسيلِ الشعر قبل صبغ الشعر حتى تقلل الإضرار الناتجة من المواد الكيميائية، قومي بوضع فازلين أو أي كريم للبشرة على الوجه والأذن لحماية البشرة، أحضريِ وعاء بلاستيك وامزجي عبوات الصبغة واتركي من كل عبوة الربعِ و30 مل أكسجين لملء الجذور.

إذا كنت تريديِ لون بندقي متوسط ضعي لون أشقر رمادي فاتح جدا وعبوتين من أكسجين ويكون 30 % ملعقة من شامبو الشعر يخفف من حرارة الصبغة واخلطيِ المكونات السابقة مع بعضها

قومي بتقسيم الشعر إلى 4 أقسام وثبتيها بالكلبسات وابدئيِ بوضع الصبغة على الشعر من أسفل إلى أعلى مع ترك 4 سم من الجذور حتى لا يفتح اللون بسرعة لذلك يمكنكِ تركها للنهاية.

وبعد الانتهاء من صبغ الشعر كله قوميِ بتغطية الشعر بالغطاء البلاستيك واتركيها لمدة ربع ساعة فقط، اغسلي شعرك جيدا بالشامبو ثم ضعيِ البلسم على الشعر واتركيه بضع وقت وبعد ذلك قومي بغسيل الشعر مرة أخرى.

نصائح هامة حول صبغات وألوان الشعر

أنواع صبغات الشعر بدون أمونيا

يجب عليك استخدام شامبو خاص للشعر المصبوغ، ولا تغسليِ شعرك أكثر من 3 مرات في الأسبوع، واختاري البلسم المناسب لنوع شعركِ.

يمكنك عمل حمام كريم مرتين في الشهر فإنه يرطب الشعر، واستخدميِ منشفة جيدة لتساعد على امتصاص الماء من الشعر حتى لا تقوميِ بتجفيف شعرك بالمجفف، لتقليل تعرض الشعر للحرارة الذي يفقد اللمعان والبريق.

احذريِ كريمات الفرد أثناء صبغ شعرك حتى لا يصبح الشعر أكثر جفافا نتيجة الأضرار الناتجة الموجودة داخل الصبغة وكريماتِ الفرد، وإذا أردت فرد شعرك يجب عليك الانتظار لمدة 3 أسابيع بعد صبغ الشعر.

الكثير من النساء يفضلن تغيير إطلالتهن بين الحين والآخر، وخلق مظهر جديد عن طريق صبغ الشعر بلون مختلف، كما أنه هناك بعض الألوان التي تعكس صفات جريئة وتلائم العديد من ألوان البشرة.