أفكار وتصاميم للمطابخ صغيرة الحجم

ما هي أحدث تصاميم للمطابخ صغيرة الحجم؟ وما الدرجات المناسبة للاماكن الضيقة للشعور بالاتساع؟ فظهر في الآونة الأخيرة اضطراب كبير في الاقتصاد وأصبح لا يتوفر للكثير الفائض الذي يُساعده على شراء الأفضل، لذا قاموا الشباب باختيار الشقق الصغيرة ويقطعون في حيرة كيفية تنسيقها لعدم الشعور بانزعاج لضيق المكان.. سنوضح الأمر تفصيليًا عن المطبخ تحديدًا فيما يلي.

أفكار وتصاميم للمطابخ صغيرة الحجم

إن المرأة بطبعها لا تُحب الشعور بالضيق وتنزعج من ذلك بشكل كبير، لذا فإن كان المطبخ صغير المساحة فإنها تسعى إلى انتقاء الإجازة والمستلزمات التي تساعد على الشعور باتساعُه.. لا يقتصر الأمر على ذلك بل والديكور أيضًا يُشكل أهمية كبيرة، لذا نُقدم أفكار وتصاميم المطابخ صغيرة الحجم تمنحك الشعور بالاتساع فيما يلي:

1- ألوان المطبخ

أفكار وتصاميم للمطابخ صغيرة الحجم

أفكار وتصاميم للمطابخ صغيرة الحجم

تلعب ألوان ديكور المطبخ دورًا مهمًا في مسألة تصميمُه وخصوصًا في المساحات الصغيرة، حيث ينصح مصممو الديكور استغلال الألوان الهادئة مثل اللون الأبيض أو الأزرق الفاتح (اللبني) أو البرتقالي أو الأصفر، فجميعها ألوان زاهية تعطي إشراقة وبهجة على مستخدميها.

لا يفوتك أيضًا:  أحدث المطابخ لجميع المساحات

2- توزيع الإضاءة

أفكار وتصاميم للمطابخ صغيرة الحجم

تعتبر الإضاءة من أهم العوامل المساعدة على الإحساس باتساع المطبخ في حالة توزيعها بشكل صحيح، أي في الجانب ووضوح كافة التفاصيل الموجودة.. مما يعطي للمُستخدم الشعور بالراحة والاتساع، كما يتم توزيع الإضاءة فوق الدواليب وفي الزوايا بشكل متساوي وشامل لكافة الأرجاء.

3- شكل التصميم

أفكار وتصاميم للمطابخ صغيرة الحجم

أفكار وتصاميم للمطابخ صغيرة الحجم

يؤثر تصميم المطبخ بشكل كبير في ديكوره، فهناك بعض التصاميم يقع المطبخ على شكل حرف L، فيعطي الفرصة لمستخدميه استغلال المساحات لتوزيع أدوات المطبخ بشكل جيد، حيث يمكنك وضع البوتاجاز والثلاجة أيضا داخل المطبخ في المكان المناسب حتى تتوفر لك المساحة داخل المطبخ وخارجهُ.

4- استخدام الزجاج

أفكار وتصاميم للمطابخ صغيرة الحجم

يعكس الزجاج الأضواء داخل المطبخ مما يعمل على الشعور بالاتساع والراحة فيه، ففي حالة وجود نافذة يفضل استخدام الزجاج حتى يتخلل ضوء الشمس في الداخل ويعطي لمستخدمي المطبخ الشعور بالدفء والإنارة الطبيعية، كما يمكنك وضع الزهريات أمام النافذة حتى تستكمل الصورة الجمالية له.

5- أرضيات المطبخ

أفكار وتصاميم للمطابخ صغيرة الحجم

يتناسب مع المطبخ صغير الحجم اختيار البلاط الكبير بكافة أشكالُه المُناسبة مع الديكور.. حيث يمنحك الشعور بالاتساع والراحة وفقًا للتجارب نساء عديدة مُسبقة.

لا يفوتك أيضًا:  صور موضة ديكورات المطابخ 

6- طاولات الرخام

أفكار وتصاميم للمطابخ صغيرة الحجم

يمنح الرخام مظهر أنيق وراقي لمستخدميه، ويفضل استخدام الرخام الفاتح في طاولة المطبخ حتى تعطي الشعور بالراحة.. كما أنه لا يشغل حيز كبير من المساحة في المطبخ.

7- استخدام الأخشاب

أفكار وتصاميم للمطابخ صغيرة الحجم

كثر استخدام الأخشاب في المطابخ وخصوصًا الصغيرة لتعدُد مميزاته، فيُمكنك تصميم لون الخشب مع لون المنزل بشكل عام، كما يتحمل كافة الصدمات، ومن السهل فكُه وتركيبُه في أي وقت، ويُمكنك صنع الكثير من الأرفف المعلقة في جدران المطبخ واستغلال المساحة الفارغة بشكل صحيح.

8- الأجهزة المناسبة

أفكار وتصاميم للمطابخ صغيرة الحجم

تعتمد تصاميم المطابخ صغيرة الحجم بشكل كبير على حجم الأجهزة، حيث يفضل استخدام الأجهزة المناسبة لحجم المطبخ حتى يمكن وضعها فيه، وترتيبها في المكان المناسب يعمل على اتساع المكان وعدم شغل حيز من الفراغ دون داعي.

9- دمج المطبخ

أفكار وتصاميم للمطابخ صغيرة الحجم

من أكثر الطرق المستخدمة حديثًا هي توسيع حجم المطبخ، حيث يمكنك إزالة الجدار إذا كان باستطاعتك فعل ذلك دون التأثير على أي من أعمدة وأساسات المنزل.

يمكنك ضم المطبخ مع غرفة المعيشة وكسب مساحة كبيرة، تستطيع الاستفادة من تلك المساحة في وضع كافة أدوات المطبخ في الداخل وتوفير بعض من المساحات الخارجية إذا كان مساحة المنزل صغير، كما يمكنك صنع بعض الأرفف الخشبية المفتوحة لتوفير أماكن للبوتاجاز والمغسلة والثلاجة.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل 10 أشكال كراسي مطبخ مودرن 

الأخطاء الشائعة عند تصميم المطابخ الصغيرة

أفكار وتصاميم للمطابخ صغيرة الحجم

المطابخ الصغيرة تحتاج إلى عناية شديدة في استغلال المساحات، لذا يقع الكثير من الأفراد في بعض الأخطاء لعدم إدراكهم كيفية إتمام ذلك على النحو الصحيح، لذا نُقدمها لك للعمل على تجنُبها قدر الإمكان، وهذا في النقاط التالية:

  • خلط الألوان غير المتناسقة: الألوان عامل مُهم في اتساع المطبخ الصغير، حيث تعطي الألوان الزاهية الشعور بالراحة، أما في حالة مزج الألوان غير المتناسقة سوف تؤثر على الشكل العام للمطبخ مما يترك شعور بعدم الراحة بداخله.
  • إهمال الإنارة: تعتبر الإنارة من العواميد الرئيسية في الشعور بتفاصيل المطبخ والإحساس باتساعه، لذا من الضروري الاهتمام بها ووضعها في الأماكن الصحيحة.
  • عدم الاهتمام بتهوية المطبخ: فمن الضروري الاهتمام بتهوية المطبخ ووضع شفاط الهواء داخله لتجنب وقوع أي أضرار ناتجة عن الدخان المتصاعد من الطعام، كما يجب الاهتمام الكامل بنظافة أسطح المطبخ والقضاء على كافة البكتريا والقاذورات الموجودة فوقها.
  • الاختيار المناسب: نجد في الوقت الحالي الكثير من المواطنين يبحثون عن الموضة أكثر من البحث عن المناسب، لذا يجب اختيار ما يناسب مطبخك ومساحته وعدم وضع أو استخدام أي شيء ليس له قيمة أو غير مناسب.

 يجب عليك الاعتناء بكافة التفاصيل المتعلقة بالمطبخ والاهتمام بتصميمة وتأسيسه بشكل جيد حتى تتجنب تعريض حياة أحد أفراد العائلة إلى خطر عن طريق استخدام أي من الديكورات غير المناسبة لمساحته.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • ديكورات جديدة

اسئلة شائعة

  • هل النوافذ الكبيرة مهمة في تصاميم المطابخ صغيرة الحجم؟

    بالطبع نعم، حيث تعمل النافذة على إدخال الضوء وتجديد الهواء مما يمنح الإحساس بالراحة بداخله.

  • هل الضوء الأصفر يُستحب استخدامه في المطابخ صغيرة الحجم؟

    لا، يفضل استخدام الضوء الأبيض حتى يعكس كافة التفاصيل في المطبخ ويمنح الإحساس بالراحة.

  • ما هي أكثر التصميمات المستخدمة في المطابخ صغيرة الحجم؟

    هي الأشكال على حرف U، حيث يعطي هذا الشكل المساحة والراحة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.