أسباب نزيف العضو الذكري وطرق العلاج

أ / سمر السيد البدوي

من الطبيعي أن يصاب الرجل بحالة من الخوف والفزع عند رؤيته خروج بعض الدماء من أعضاءه التناسلية عند حدوث العلاقة الجنسية، فهنا يتبادر إلى ذهنه  أن هذا انفجار لبعض الأوردة الموجودة، ولكن الأمر يختلف كليا عن ذلك، حيث تتواجد الكثير من الأسباب المؤدية لنزيف العضو الذكرى والتي يأتي في مقدمتها تضخم البروستاتا وحدوث التهابات بها، والإصابة بسرطان القضيب، وغيرها من الأسباب الأخرى التي سوف نناقشها بالتفصيل في المقالة التالية.

أسباب حدوث نزيف العضو الذكري

الأسباب المؤدية للإصابة بنزيف العضو الذكرى

كما سبق القول هناك بعض الأسباب المسئولة عن ذلك، والتي تختلف من رجل لآخر، وهى:

  • الإصابة بتضخم البروستاتا

إن ضعف الأوردة الموجودة في هذه المنطقة الهامة ينجم عنه حدوث نزيف، لما لها من أهمية في إنتاج السائل المنوي بعدما يقوم الجسم بتحفيز المهام الجنسية لممارسة العلاقة الحميمة، وهذا ما يؤدى لظهور بعض التكتلات الدموية بالسائل المنوي والبول.

  • الإصابة بالتهابات البروستاتا

إن حدوث التهابات بها ينجم عنه  ظهور بعض النزيف من الأوردة الداخلية الموجودة فيها، وهذا النزيف أما يظهر في السائل المنوي أو يسقط في الملابس الداخلية.

  • الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة

في بعض الأحيان يشعر الرجل بالآلام أثناء الجماع، مما يتسبب في تهيج البروستاتا أو حدوث التهابات شديدة في مجرى البول، وبالتالي ظهور بضع قطرات من الدم، وغالبا ما يحدث هذا الأمر بالنسبة للرجال بداية من سن الأربعون عاما، ويتطلب ذلك منهم سرعة الرجوع إلى الطبيب المختص وأخذ قسط كافي من الراحة.

  • الإشعاع الموضعي

يتسبب الإشعاع الموضعي في الإصابة بالنزيف، والذي سرعان ما ينتهى ويتلاشى بعد هذا الإشعاع بفترة زمنية قصيرة للغاية.

الأسباب المرضية المؤدية الى نزيف العضو الذكري

الأسباب المرضية لنزيف العضو الذكرى

يمكن تلخيص أهم الأسباب المرضية المؤدية للإصابة بنزيف العضو الذكرى على النحو التالي:

  • التهابات البروستاتا ، والتي تحدث في الغدد المسئولة عن إنتاج السائل المنوي مما يؤثر على إفرازه وبالتالي يؤدى ذلك لظهور بضع قطرات من الدم.
  • التهاب مجرى البول ، والذي يحدث في الأنبوب التي يتولى مهمة نقل السائل المنوي أو البول خارج العضو الذكرى.
  • التهابات الحويصلات المنوية ، وهى الغدد التناسلية المتواجدة في الجهاز التناسلي للرجل ومكانها تحديدا خلف المثانة.
  • سرطان القضيب ، والذي يعد من اكثر الأسباب شيوعا المؤدية لحدوث هذه المشكلة.
  • التهابات الخصيتين.
  • سرطان الخصيتين.
  • سرطان المثانة.

وقد يحدث النزيف أيضا نتيجة عدوى الأمراض الجنسية والتي منها الإيدز والسيلان والزهري والتهابات الكبد الوبائي وغيرها من الأمراض الأخرى.

اعتبارات هامة لمريض نزيف العضو الذكري

اعتبارات هامة لمريض نزيف العضو الذكرى

إذا لاحظ المصاب ظهور نقاط الدم في بداية البول، فهذا من الأمور الطبيعية، أما إذا كان في نهايته فهذا يدل على الإصابة بأمراض البروستاتا والمثانة ويتطلب الأمر مراجعة الطبيب فورا.

عند تكرار ظهور الدم أثناء ممارسة الجماع، لابد من استشارة الطبيب، لأن هذا يدل على وجود التهابات حادة فى البروستاتا والتي تتطلب العلاج وتناول الأدوية اللازمة وأخد قسط من الراحة.

الآلام الحادة أثناء الجماع تتطلب زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن، حتى وإن لم يظهر النزيف، لأن ذلك يعتبر حالة مرضية تستدعى العلاج فورا.

علاج نزيف العضو الذكري

إن الطريقة الأفضل لعلاج هذه المشكلة هي مراجعة طبيب المسالك البولية لمعرفة أنواع الأدوية والعقاقير المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية المناسبة لحالة المصاب.

مع الحرص على عدم وجود بكتيريا حول الأعضاء التناسلية والعمل على إفراغ المثانة بعد ممارسة الجماع حتى لا تتراكم البكتيريا.

ويفضل تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل الأخرى لضمان الإكثار من عملية التبول وبالتالي العمل على تنظيف المسالك البولية وتجنب حدوث العدوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *