من هم البرماويين في السعودية

هناك الكثير من التساؤلات التي تدور حول ذلك الشعب، والحيرة تتملك من الأذهان في أمر الرغبة بمعرفة القصة الحقيقية والأصلية لوجودهم في السعودية.

شعب البرماويين في السعودية

 من هم البرماويين في السعودية

نواجه في مختلف العصور والأزمان بل وفي مختلف البلاد العربية أشد أنواع العنصرية التي تظهر بمجرد رؤية أشخاص يختلفون في الشكل أو اللون ويمكن أيضًا أن يواجه أشخاص يختلفون عن الديانة الإسلامية بعض العنصرية من قِبل الأشخاص المحيطين بهم.

هذا ما واجهه البرماويين على أراضي موطنهم الأصلي، وذلك قبل أن يهاجروا من بلادهم بورما متوجهين نحو السعودية لكي يعيشون بها في مأمن، وبالفعل وجدوا ذلك المأمن، وتخلصوا بما قد واجهوه من الاضطهاد العنيف في اللفظ والفعل، نتيجة لكونهم غير مسلمين، فلم يبلغ عدد المسلمين منهم سوى 15% من عددهم الكلي.

فقد كانوا المثال الأكبر على العنصرية التي تظهر باختلاف الديانة، لكن ومن أجل التعرف عليهم بطريقة أفضل، ومعرفة أصل قصة البرماويين في السعودية سوف نتناول صورة موضحة لمراحل هجرة ذلك الشعب من أرضه إلى السعودية، والتي تمت كالآتي:

المرحلة التاريخ (هجري) معلومات عن الهجرة
الهجرة الأولى من 1368 ـ 1370. حدثت تلك المرحلة في عهد الملك عبد العزيز آل سعود.
الهجرة الثانية من 1370 ـ 1375 . تعرض الكثير إلى الوفاة، ولم يصل منهم إلى السعودية .
الهجرة الثالثة من 1375 ـ 1380 . هذا الفوج كان مُتجهًا من باكستان والهند وكان الهدف الرئيسي لهم الحج.
الهجرة الرابعة من 1380 ـ 1391 . أطلق عليها “الهجرة الجماعية” فقد هاجروا على شكل جماعات .

لا يفوتك أيضًا: صور المسلمين في بورما

ما هي بورما؟

من هم البرماويين في السعودية

من الجدير بالذكر أنه ومن أجل التعرف إلى البرماويين بالشكل الصحيح لا بُد من إحاطة علمكم ببعض المعلومات الأساسية والصحيحة عن بورما.

بورما هي تلك الدولة التي تقع على الجهة الجنوبية الشرقية لآسيا، وتُعد أحد أكبر الدول الموجودة على أرضها، يقع على الجهة الشمالية لها دولة الصين، ويحدها من الجنوب دولة البنغال ودولة تايلاند، ويقع على شرقها الصين ولاوس وتايلاند وعلى الغرب البنغال وبنغلاديش.

تتكون دولة بورما من مجموعة من الدول وأهم الدول التي اشتهرت بها ولاية أركان، أما عن الديانة التي اشتهرت بها تلك الدولة كانت الديانة البوذية، ولم يعتنق منهم الإسلام سوى عدد قليل جدًا.

أطلق على البرماويين اسم الروهينجا، شكل المسلمون منه نسبة تعادل 15% من مجموع سكان الدولة، وانتشر بها الإسلام بعد أن قام السلطان سليمان شاه بتكوين دولة إسلامية استمرت إلى ما يقرب من 3 قرون ونصف، وحكمها الملوك المسلمون، وآخر ملك تولى الحكم كان الملك سليم شاه، وتوسع في حكمه حتى سيطر على بعض البلاد المجاورة لها.

لا يفوتك أيضًا: أدعيه للمسلمين في بورما

عدد البرماويين في السعودية

بعد هجرة البرماويين إلى أراضي المملكة، تم إجراء بعض الإحصائيات التي تبين من خلالها عدد سكان تلك الدولة على أرض السعودية، والتي تم الاكتشاف من خلالها أنهم قد بلغ عددهم ما يعادل 250.000 نسمة وكان ذلك الحد الأقصى لهم.

النسبة الأكبر منهم تلك التي تتواجد على أرض مكة المكرمة والذين قد بلغ عددهم 192.284 نسمة، أما الذين تمركزوا على أرض جدة فقد وصل عددهم إلى 43914 نسمة، والذين سكنوا في المدينة المنورة بلغ عددهم 9622 نسمة.

أما عن الآخرين فمنهم من تمركز على أرض الباحة، ومنهم من سكن مع أهالي الطائف، ومنهم من استقر على المنطقة الوسطى، ولم يتبقَ الكثير ليستقروا في القنفذة.

معاناة مسلمي بورما

من هم البرماويين في السعودية

قبل أن يهاجر أهالي بورما إلى السعودية واجهوا الكثير من الصراعات التي كانت تمثل لهم الاضطهاد النفسي والجسدي، بسبب تلك العنصرية التي كانوا يعانون منها، والتي دفعت الكثير إلى التساؤل عمن هم أهالي بورما في السعودية.

لذا فقد كانت الرغبة في معرفة التاريخ السابق لهم وسبب هجرتهم لموطنهم الأصلي تظل هي الرغبة الملحة لدى البعض والتي تفوق رغبة التعرف إلى الاضطهاد الذين قد تواجهوا به على أرض السعودية.

فقد أرخ الكثير من موثقي الأحداث التاريخية، بعض المشكلات التي تواجه بها أهل بورما في بلادهم، والتي كانت بسبب اعتناقهم الإسلام، وتواجهوا في البداية مع تلك الصراعات التي بدأت منذ القرن الـ 14 الميلادي مع البرتغاليين.

في تلك الفترة كان يحكم ولاية أركان الحاكم البوذي بودا والذي قد ضم تلك الولاية إلى دولة بورما، وذلك من أجل تفادي انتشار الإسلام في الدولة، ومن أجل استمداد قوة سيطرته على البلاد من العدد القليل للمسلمين على أرضها.

انتشرت العديد من مظاهر نفي الإسلام ودفنه في أرض بورما، ومن تلك المظاهر أن الحكام كانوا يسعون دائمًا نحو إبادة جميع المعالم الدينية الإسلامية التي توجد في الدولة، بل ومحو كل ما يظهر لها من أثر، سواءً كان بهدم المساجد أو المدارس التي ينتشر بها تعاليم الدين الإسلامي.

بجانب تلك المنازل التي كان يسكنها مسلمين بورما والتي كانوا يسرقونها ويحرقونها، لذا لم تساعد تلك الأحداث أهل بورما على الحصول على استقلالهم على الإطلاق، بل كانوا فقط يواجهون الاستعباد والظلم.

كما أن تلك الدولة شهدت في الفترة ما بين عامي 1942 ـ 2000 م حملات يتم بها تعذيب المسلمين في الدولة، وذلك من أجل القضاء على الإسلام، دون أن يتأثروا بتلك الأحداث القاتلة التي يتبين من خلالها دموع الأطفال والنساء.

لا يفوتك أيضًا: عدد وأسماء محافظات الصومال

موقف السعودية من قضية البرماويين

كان ملجأ البرماويين إلى أراضي السعودية هو الاختيار الأمثل والذي حقق لهم تلك الفائدة والأمان الذي كانوا يبحثون عنه دائمًا، فلم يخيب اختيارهم على الإطلاق، وفي توضيح إجابة من هم أهل بورما المتمركزين في السعودية ستظهر معاني الاختيار الصحيح لهم.

لم يتخلَ أهالي السعودية عن البرماويين إطلاقًا، فقد شهدوا تضامنًا هائلًا معهم، استقبل أهل المملكة هذا الشعب الاستقبال الذي يليق بالدين الإسلامي، وقد وفروا لهم جميع وسائل الأمن والأمان وجميع الخدمات الخاصة بالمجالات التعليمية والصحية، فلم تختلف حقوق أهل بورما في السعودية عن حقوق أهلها على الإطلاق، وأثبت أهالي المملكة بما فعلوه معاني الدين الإسلامي.

تُعد مشكلات البرماويين من أكثر الأحداث التي واجهت سيطًا عاليًا من أهالي الدول العربية، وذلك كان بموجب ما مرت به وقت الهجرة من وفاة البعض منهم نتيجة الجوع والعطش، والتي تبين من خلالها وقفة أهل المملكة مع شعب بورما.