أهمية توطين صناعة الكراسي المتحركة في مصر

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء باللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية؛ وذلك لاستعراض عدد من ملفات العمل الهامة والجهود المبذولة من قِبل الهيئة خلال الفترة الماضية.

فيما يتعلق بالتدابير الوقائية لمواجهة تحديات فيروس كورونا، وقد أشار رئيس الوزراء إلى ضرورة متابعة عمل الهيئة بصورة مستمرة بهدف حل أي مشكلة وتذليل العقبات، مما يسهم في نجاح أداءها في توفير الاحتياجات المختلفة للقطاع الطبي بأسعار خاصة.

توطين صناعة الكراسي المتحركة في مصر

أوضح اللواء طبيب بهاء الدين زيدان أنه على هامش هذه الزيارة، تم انعقاد عدة لقاءات مثمرة مع كل من وزارة الصحة، ووزارة الصناعة والغرفة التجارية السنغافورية بما يعكس أهمية التعاون الدولي لتحقيق الأهداف الإستراتيجية المشتركة.

كما أشار إلى أن هذه اللقاءات أسفرت عن كسب ثقة إحدى الشركات العالمية المتخصصة في صناعة الكراسي المتحركة لذوي الهمم والموافقة على توطين صناعة الكراسي المتحركة في مصر؛ خاصة في ظل التزايد في الطلب على الكراسي المتحركة، وبدء التفاوض معها لإدراجها ضمن صرح ضخم “مجمع صناعي للأجهزة التعويضية” لذوي القدرات الخاصة.

بالإضافة إلى كل ذلك تم عقد اجتماعات مع بعض الشركات السنغافورية لتلبية احتياجات مجال تصنيع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية المساعدة على الحركة وبحث سبل التعاون، وتم وضع تصور أولي لأوجه التعاون، مع ضمان التأكيد على أن يتضمن التعاون مساعدة مصر على تأسيس خطوط إنتاج الكراسي المتحركة.

وتوفير التكنولوجيا اللازمة من تصنيع ماكينات التجميع وتركيب الأطراف الصناعية، إلى جانب الاستفادة من إمكانيات مصر الكبيرة للتصدير للدول المجاورة وإيجاد فرص هائلة لتدريب الكوادر في هذا المجال، وقد تم بحث التصور النهائي للورش الرئيسية والفرعية وباقي مستلزمات هذا المشروع.

توطين صناعة الكراسي المتحركة في مصر 

وعلى صعيد تطوير عمل الهيئة ومد صلات التعاون مع المؤسسات المختلفة أكد اللواء طبيب بهاء الدين زيدان من أن تم التنسيق مع المعهد الوطني للصحة والرعاية المتميزة، إلى جانب الوكالة السويدية لتقييم التكنولوجيا الطبية، من أجل تطوير قدرات إدارة التكنولوجيا بالهيئة بما يتماشى مع التخطيط الأمثل للاحتياجات.

كما أنه تم إدراج الهيئة ضمن البنك الدولي، والوكالة الفرنسية للتنمية، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، كواحدة من الكيانات المتخصصة بالتدبير المركزي للمستلزمات والأجهزة الطبية نيابة عن الجهات الحكومية المختلفة.

كما أضاف رئيس الهيئة أنها قامت بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لدعم سبل التعاون مع إدارة التكنولوجيا الطبية بالهيئة لتوفير التكنولوجيا الطبية الحديثة للمريض المصري، والمساهمة في تغطية صحية شاملة، فضلاً عن تحقيقها الاستفادة الأعلى من الموارد,

كذلك تم تدشين منظومة إلكترونية كان لها بالغ الأثر على رقمنة عملية الشراء والإمداد، حيث أنه تم تسجيل أكبر قدر من الموردين على هذه المنظومة، لافتاً إلى أنه وصل إجمالي طلبات الإمداد على المنظومة ما يقارب 78 ألف طلب، تشمل نحو 40 ألف طلب توريد أدوية، و26 ألف طلبات توريد المستلزمات الطبية.

اطلع على: كود مفتاح مصر الدولي رمز الاتصال الدولي من الخارج (+20)