تعرف على نظام التأمينات الاجتماعية (الجديد)

يعتبر نظام التأمينات الاجتماعية الجديد أحد القرارات التي تم الإعلان عنها من قبل مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، والذي يشتمل بعض التعديلات الخاصة بالمعاشات

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

لقد نص نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على أن الاشتراك في فرع المعاشات يكون بنسبة 22% من الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك، حيثُ يتحمل صاحب العمل 11%، ويتحمل المشترك 11 %، كما يحدد اشتراك فرع المعاشات للمشتركين بشكل اختياري بنسبة تبلغ 22% من الأجر الخاص بالاشتراك، يتحملها المشترك بالكامل.

ويبلغ الحد الأدنى للمعاش المخصص للمشترك، الذي تكون مدة اشتراكه 480 شهر حوالي 4000 ريال كل شهر، ولكن عندما تقل مدة اشتراك المشترك عن 480 شهر، ينقص الحد الوارد عن كل سنة اشتراك.

وكل شهر بما يتلائم مع ذلك، مع الأخذ بالاعتبار، بأن الحد الأدنى للمعاش للمشترك، الذي وصلت مدة اشتراكه إلى المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش 2000 ريال سعودي كل شهر.

كما يجوز تعديل الحد الأدنى للمعاش، وذلك بقرار من مجلس الوزراء الذي اعتمد على اقتراح مجلس إدارة المؤسسة للتأمينات الاجتماعية، الذي يكون مبنى على دراسة اكتوارية.

ويتم إنقاص المعاش بنسبة 3% عن كل سنة وكل شهر بما يتلائم مع ذلك، في حال استحقاق المشترك المعاش، وفي استدامة المشترك بالعمل المتحقق فيه جميع شروط استحقاق المعاش الخاضع للنظام.

وذلك بعد مرحلة بلوغه السن النظامية للاستحقاق، والتقدم بطلب الحصول على المعاش، ويتم رفع المعاش بنسبة 3 % عن كل سنة اشتراك وكل شهر بما يتلائم مع ذلك، تابعة لبلوغ السن النظامية للاستحقاق.

اطلع على: نظام التأمينات الاجتماعية الجديد يوضح طريقة معرفة المدة المؤهلة لصرف المعاش