تجربتي مع الرقص الشرقي لتحسين المزاج وخسارة الدهون

الرقص الشرقي فن تقليدي يعود إلى مئات السنين ويطلق عليه أيضًا اسم الرقص العربي، يتميز بتحريك الجسم بشكل رشيق ويستخدم الحركات المتنوعة للتعبير عن الإيقاع الذي توجد فيه الموسيقى.

تجربتي مع الرقص الشرقي

تجربتي مع الرقص الشرقي

كنت أمر بحالة نفسية سيئة بسبب كثرة الأزمات المادية التي كنت أمر بها، وعلى الرغم من أنني جربت كل الطرق التي تساعدني في التخلص من أعراض الاكتئاب، ولكنني لم أفلح في ذلك.

ذات يوم كُنت أشاهد التلفاز وفوجئت بطبيب نفسي يشرح أهمية الرقص الشرقي للتخلص من الأعراض السلبية التي تؤثر على الصحة، لذا قررت أن أخوض تجربة الرقص الشرقي، ولكنني لم أكن أعلم أنني سوف أحبه لهذه الدرجة.

حيث أدمنت ممارسته يوميًا فكنت حريصة على إخراج كافة المشاعر السلبية من داخلي، لكي أصبح سعيدة في حياتي، فكلما فكرت في أمور مقلقة في حياتي أذهب للرقص للتخلص من ذلك.

على الرغم من أنني لم أهدف لذلك، إلا أنني خسرت الكثير من الكيلو جرامات، وبالتالي أصبحت أكثر رشاقة في فترة زمنية قليلة، الأمر الذي جعلني أعشق الرقص الشرقي.

1- تحسين الحالة النفسية

الرقص من التمارين الخفيفة التي بدورها تُقلل من الاكتئاب أو الضغط العصبي؛ لأنه يعتمد في الأساس على مجموعة من الحركات المُتمايلة والمتكررة، التي تُساهم في التقليل من مشاعر القلق والتوتر والعصبية، وحصول الجسم على قدر كبير من الراحة والاسترخاء الذهني.

2- التقليل من أعراض متلازمة الحيض

وفقًا للكثير من التجارب، وُجد أن الرقص الشرقي من شأنه أن يقلل من شدة أعراض الحيض، وخاصةً الأعراض التي تصيب منطقة الحوض، إضافةً إلى تحسين الدورة الدموية والتخلص من التوتر والقلق.

3- خسارة الوزن الزائد

كما ذكرنا من قبل أن الرقص عبارة عن مجموعة من الحركات المُختلفة لحرق أكبر قدر ممكن من دهون الجسم، حيث ثُبت أن الرقصة الواحدة قادرة على حرق ما يقرب من 300 سعرة حرارية خلال ساعة واحدة.

لذا في حالة إذا كنت تمارسين الرقص لخسارة الوزن، يجب الحرص على تناول نظام غذائي صحي متكامل، حتى يكون الروتين اليومي مُناسب لخسارة الوزن الزائد.

4- زيادة الثقة بالنفس

يُساهم الرقص الشرقي في تحسين صورة الجسم الخارجية من خلال منحه اللياقة والرشاقة، وذلك ما يزيد من ثقة المرأة في نفسها، إضافةً إلى أنه يحفز إفراز هرمونات الإندروفين والدوبامين، وهما المسؤولين بشكل كامل عن شعور الإنسان بالسعادة والرضا في الحياة.

5- تناغم عضلات الجسم

مجموعة الحركات المائلة التي تحدث أثناء الرقصة الواحدة تخلق حالة من التناغم الكبير ما بين عضلات الأرداف والبطن والفخذين، وذلك ما يجعل الجسم في حالة أفضل دائمًا.

6- الحفاظ على توازن الجسم

نظرًا للتناغم الكبير لحركات الجسم المُختلفة أثناء ممارسة الرقص الشرقي، فإن ذلك ما يُساعد العمود الفقري والركبتين ومنطقة الحوض على حفظ التوازن بشكل عام، بالتالي منح الجسم أكبر قدر ممكن من المرونة والليونة.

7- التخفيف من آلام الظهر والمفاصل

حركات الرقص بدورها تساعد على نشاط العظام، نظرًا لكونها تساعد على تدفق السائل الزليلي المتواجد في المفاصل والأربطة، وذلك ما يُقلل من الشعور بالآلام والأوجاع أسفل الظهر والركبة والمفاصل، إضافةً إلى التقليل من الضغط على العمود الفقري.

8- تمارين قبل عملية الولادة

عادةً ما تلجأ المرأة قبل الولادة مُباشرةً لممارسة مجموعة من التمارين الرياضية للتقليل من مخاطر الولادة والحد من الآلام الشديدة، لذا في هذه الحالة يكون الرقص هو الحل المثالي، حيث إنه يخلق حالة من التناغم بين عضلات البطن والورك، وهو ما يسهل من خروج الجنين طبيعيًا.

9- تقوية وكثافة عظام الجسم

يعتبر الرقص الشرقي واحدًا من الرياضات الأكثر تحملًا في العالم، حيث يساعد هذا الفن الراقص في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية و تعزيز القوة العضلية، وتحسين التوازن، و تطوير المرونة وتحسين التنفس.

كما أنه يزيد من كثافة وقوة العظام في منطقة البطن والحوض والعمود الفقري، والجسم بشكل عام.

10- الاسترخاء والهدوء

يتم الرقص على أنواع من المقاطع الموسيقية المُختلفة سواء كان في المنزل أو في ورش الرقص المُختلفة، يساعد على التخلص من الطاقة السلبية، والحصول على الاسترخاء الذهني.

لا يفوتك أيضًا: معلومات عن الرقص الشرقي

تجربتي مع الرقص الشرقي لخسارة الدهون

كتبت سيدة أخرى إنها كانت تعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن والأفخاذ، وأن ذلك ما يعرضها إلى مواقف مُحرجة خاصةً مع زوجها.

على الرغم من كونها اتبعت الكثير من الطرق الطبيعية والأدوية التي تُساعدها في خسارة الوزن الزائد إلا أن جميعها باءت بالفشل.

لذا حرصت على قراءة التجارب المماثلة والتعرف على طرق النجاة، ووجدت أن الحل يتمثل في الرقص الشرقي، فهو من أفضل التمارين الرياضية التي يمكن أن تمارسها المرأة لخسارة الوزن الزائد في الجسم، وذلك لكونه مُشجع عن التمارين الأخرى.

تستكمل السيدة حديثها قائلة إنها حرصت على ممارسة الرقص وفقًا لمجموعة من العادات الصحية والتعليمات الضرورية؛ لضمان خسارة أكبر قدر ممكن من دهون الجسم.

  • من الأفضل تخصيص وقت مُحدد من اليوم للممارسة الرقص، والاستمرار على ذلك للحصول على النتائج بشكل أسرع.
  • تجنب تناول الطعام قبل الرقص مباشرةً، حتى يكون الجسم على أتم الاستعداد لبذل الجهد والتخلص من الكسل.
  • الابتعاد عن الأطعمة السكرية والدهنية.
  • من الأفضل تناول كوب من القهوة قبل الرقص.
  • الحرص على تناول نظام غذائي صحي مُتكامل خالي من الكربوهيدرات والسكريات والمواد الحافظة والمُصنعة.
  • تجهيز الأجواء المناسبة للرقص والتي بدورها تساعد في الاندماج في الأجواء، وإخراج كافة الطاقة المُمكنة.

تابعت المرأة أنها استمرت على هذه النصائح اليومية وبالفعل خسرت كافة الدهون المُتراكمة في مناطق الجسم المُختلفة، وتنصح به كل من يرغب في خسارة الوزن.

لا يفوتك أيضًا: نصائح لخسارة الوزن بدون رجيم 

كيفية تعلُم الرقص الشرقي

نظرًا لكثرة التجارب التي جاءت في صدد فوائد الرقص الشرقي لصحة الجسم بالكامل، حرصت حنان على أن تسأل في أحد جروبات مواقع التواصل الاجتماعي حول كيفية تعلم الرقص، حتى تستطيع الاستفادة من فوائده العديدة.

ردت عليها مها في التعليقات بعدة نصائح وخطوات تُساعدها على النجاح المُبهر لتعلم الرقص الشرقي بسهولة.

  • اختيار النوع المُفضل من الرقص الشرقي، لزيادة الحماس والشغف.
  • التسجيل في أحد الصفوف لورش الرقص الشرقي، للحصول على أكبر قدر من الدعم والتشجيع.
  • مشاهدة العديد من مقاطع الرقص، مع الحرص على أن تكون لدى المحترفين.
  • مكافأة النفس كلما حصلت على تطور في مستويات الرقص.
  • تخصيص على الأقل ساعة للرقص يوميًا، مع الالتزام بها.
  • الرقص أمام المرآة، لتشجيع النفس وكسر حاجز الرهبة والخوف.

لا يفوتك أيضًا: أنواع الرقص العالمي

أضرار تجربتي مع الرقص الشرقي

تجربتي مع الرقص الشرقي

على الرغم من كثرة التجارب التي تأتي بفوائد جمة للرقص الشرقي، إلا أن الأمر لم يسير على ما يرام في كافة التجارب، حيث قالت “مي” أنها كانت من محبي الرقص الشرقي منذ الصغر، وحرصت على ممارسته لكثرة الفوائد خاصته.

بعد مرور عدة سنوات شعرت بالآلام الشديدة في الجسم، على غير العادة، وأصبحت غير قادرة على ممارسة الرقص، فكثر ممارستها للرقص الشرقي عرضها لمجموعة من الأضرار .

والتي من أهمها إجهاد الجسم والعضلات، والتأثير السلبي على منطقة الظهر ومفاصل الجسم، لذا من الأفضل في هذه الحال الاعتدال في ممارسة الرقص للحفاظ على صحة الجسم.

الرقص الشرقي هو فن ممتع ومفيد للصحة إذا تم ممارسته بشكل صحيح وتحت إشراف الخبراء.. لذلك ينصح بالمشاركة في فصول الرقص الشرقي للحصول على فوائده.