تجربتي مع زواج المسيار وضياع حقي

كُل ما هو دون الزواج الشرعي الذي جاء في الإسلام، مضيعة للحق وإهانة للنفس، فكثير من تجارب زواج المسيار باءت بالفشل.. ونادرًا ما سمعنا عن تجربة كاملة ناجحة، لذا عليكِ الحِفاظ على نفسك وتجنبه مهما كانت الظروف.

تجربتي مع زواج المسيار.. وضياع حقي

تجربتي مع زواج المسيار

انتشر من حولي زواج المسيار، وكُنت رافضة له ولا أرى أن هُناك ما يستدعيه.. ولكِن أحيانًا تسير الحياة بما لا نشتهي، فقد تعرضت إلى بعض الظروف القهرية التي اضطرتني أن أخوض تجربتي مع زواج المسيار.

بعد أن عرض أحد زُملائي في العمل أن نتزوج زواج المسيار؛ نتيجة عدم قُدرته على الانفصال من زوجته في الوقت الحالي لظروف خاصة، وقد أكد لي أنه حلًّا مؤقتًا إلى أن ينفصل منها ويوثق زواجنا في العلن.

ترددت كثيرًا في الموافقة فكانت تساورني المخاوف، إلا أن محبتي له كانت أكبر من مخاوفي فقررت الموافقة.. ومن هُنا كانت بداية قصتي المأساوية !

كُنت سعيدة في بداية زواجي، فكان يُحسن مُعاملتي ويُحقق لي رغباتي، إلا أن الأمر انقلب حينما حمِلت منه، رغم سعادتي وأنا أخبره إلا أن ردة فعله كانت غريبة ومُخيفة.

فحاول إقناعي إجهاض الجنين وأنه ليس الوقت المُناسب لذلك، ولكِن مع إصراري لإنجابه غضب مني، وهددني ! فقررت العودة عن طريقي وطلبت الطلاق كُنت أظنه سيتمسك بي قليلًا، لكن سُرعان ما طلقني.. وخسرت كافة حقوقي أنا وطفلي.

لا يفوتك أيضًا: حكم زواج المسيار في الإسلام

شروط زواج المسيار.. استغرق تحقيقها وقتًا

لا تُعد شروط زواج المسيار من الأمور السهلة في السعودية، إذ أنها تتطلب توافر شروطًا شأنه كالزواج الرسمي.. وقد بدأتُ بتنفيذها، رغبةً في الزواج بمن أحببت، فقد كان أهلي يرفضون زواجي بها..

لم يكُن أمامي حلّ سوى اللجوء إلى زواج المسيار، ووضعهم أمام الأمر الواقع، ثُم تحويله إلى رسمي، بدأت التحقق من الإجراءات ومن عدم وجود ما يمنع زواجنا، فتوصلت إلى الشروط المطلوبة:

  • يلزم تعيين اسم الزوجة في عقد الزواج.
  • يُشترط موافقة كِلا الطرفين على الزواج.
  • عدم وجود أية مشاكل أو موانع قانونية لإتمام الزواج.
  • توفر ولي الزوجة، وشاهدين.
  • التمسك بالحقوق التعاقُدية.

كانت جميع الشروط متوافرة فبادرت بالتقديم على طلب الزواج، وأتممنا العقد في أسرع وقت، وما لبثت أن التزمت بوعدي لها؛ مُعلنًا زواجنا رسميًا موثقًا إياه.

اكتشفت أن زوجي متزوج مسيار !

كانت العِلاقة بزوجي جيّدة للغاية، إلا أنه مؤخرًا بدأ يفتعل المشاكل التي لا مُبرر لها، وكان يرفض الجلوس في المنزل ومُشاركتنا الأوقات العائلية، تعجبت كثيرًا من فعله؛ إذ كان من مُحبي التجمُعات العائلية.

بدأت أشك في خيانته لي، فقد كان يتغيب كثيرًا خارج البيت وأحيانًا لا يعود إلى المنزل لأيام، وأدخلت صديقتي الشك في قلبي مُخبرة إياي عن حالات زواج المسيار المُنتشرة.

بحثتُ عن كيفية اكتشاف ذلك، ووجدت العديد من السُبل، حيث إنه من العقود التي يُمكن توثيقها في المحكمة والأحوال المدنية، كما يُمكن الاستعلام عن ذلك خِلال موقع أبشر، لم أتمكن من الوصول إلى حسابه على موقع أبشر..

فلجأت إلى الأحوال المدنية، مُقدمة طلب استخراج سجل العائلة، وبالفعل وجدت أنه متزوج مسيار.

لا يفوتك أيضًا: هل زواج المسيار يسجل في أبشر أو بطاقة الأحوال

مهر زواج المسيار.. بدايته حلم ونهايته كابوس

أكدت صديقاتي أن زواج المسيار كان سببًا في تحوّل حياتهم إلى الجحيم، فغالبًا ما يعتمد على استغلال الرجال لأوضاعهنّ القهرية من أجل الاستمتاع بحقوق الزواج دون تأمين حياة المرأة؛ مما يوفر لهم كثيرًا..

كانت القِصة التي أحزنتني كثيرًا، ما روته صديقتي البالغة من العُمر 40 عامًا:

“رغم أنني حسنة المظهر وأتمتع بالأنوثة والأخلاق، إلا أنه لم يُقدر لي الزواج من قبل، إلى أن وصلت إلى عُمر الأربعين، حينها تعرفت على رجُل وأعجبت به، وأعلن عن رغبته في الزواج بي..

إلا أنه حين تقدم إلى والدي بطلبي، أعلن عن رغبته أن يكون الزواج مسيار؛ نظرًا إلى مروره بظروف معيشية صعبة..

كان سبب لجوئه إلى زواج المسيار عدم اشتراط مهر مُعيّن للمرأة، ويُمكنه فقط الاعتماد على قيمة الصداق من أجل توثيق المهر، إلا أنه أبى ذلك رغم موافقة والدي، فأصر على دفع مهرًا، رغم أنه بسيط إلا أنه أسعدني وأشعرني بعدم وجود مُشكلة.

بعد مُدة من الزواج لم يكُن يزورني كالبداية، وعندما كُنت أعترض على ذلك كان يوبخني.. بدأ الوضع يزداد سوءً بمرور الوقت، فجعلني ذلك غير راغبة في الاستمرار في هذا الزواج متنازلة عن كافة حقوقي.

صيغة عقد زواج المسيار

بالفعل بدأت تجربتي من زواج المسيار بعد أن حققنا الشروط، وقد كانت صيغة العقد مُغايرة قليلًا عن عقد الزواج العادي.

بتاريخ …. أُبرم عقد زواج الجاري،

بين الطرف الأول: “الزوج”: ….

رقم الهوية: …..

الجنسية:  …….

محل الإقامة: ……

الطرف الثاني: “الزوجة”: ……..

رقم الهوية: ….

الجنسية:  …….

محل الإقامة: ……

لا يفوتك أيضًا: صيغة نموذج عقد زواج المسيار في السعودية

الاتفاق بين الزوجين على أحكام العقد

تجربتي مع زواج المسيار

  • قبول الطرف الأول الزواج من الثاني شرعيًا؛ وفقًا لأحكام الشرع.
  • المُصادقة على الجُزء الثاني بعد الإيجاب والقبول.
  • الاتفاق على المهر المؤجل بقيمة “….”، والذي يُدفع في حالة الزواج الرسمي أو الطلاق.
  • الإقرار على جميع أحكام العقد.
  • نسخ العقد إلى نُسختين، وتوقيع كِلا الأطراف على النسختين.

توقيع الطرف الأول: ………

توقيع الطرف الثاني: …..

توقيع الشاهد الأول: …….

توقيع الشاهد الثاني: …..

الأسئلة الشائعة حول تجربتي مع زواج المسيار

  • هل يُعد زواج المسيار حلال أم حرام؟

لم يُحرمه العُلماء أو يحكموا ببطلانه، إلا أنهم حذروا من مفاسده.

  • ما هو الزواج المحرم؟

زواج المتعة، زواج التحليل، زواج الشغار.

  • ما هو زواج المسيار؟

عقد شرعي كامل الأركان، تتنازل المرأة في حق النفقة والسكن.

في ختام الحديث حول تجربتي مع زواج المسيار يُعتبر هذا النوع من أنواع الزواج التي أتاحتها السعودية، ولم تفرض أي عقوبات عليها، شرط توافر الشروط التي قيدتها.