لماذا سمي شهر شعبان شهر تساقط الأرواح؟

من أشهر المعلومات الدينية التي قد تتساءل عنها هو لماذا سمي شهر شعبان شهر تساقط الأرواح؟.. ولكن هل تساءلت من قبل عن مدى صحته؟ لذا سنتعرف على أهم ما ورد من تفاصيل حوله في الفقرات المقبلة.

لماذا سمي شعبان شهر تساقط الأرواح؟ لا صحة لهذا الأمر.
فضل من مات في شهر شعبان لا فضل فيه.

شهر شعبان شهر تساقط الأرواح

شهر شعبان شهر تساقط الأرواح

البعض يشير إلى أن شهر شعبان هو الشهر الذي تُقطع فيه الآجال.. أي أنه تسقط فيه الأرواح، ولكن لا صحة لهذا القول.. على الرغم من أن البعض يقول بأنه الشهر الذ يكتب فيه الموت على البشر؛ لذا فقد ورد عن أبي بكر بن العربي:

“ليس في ليلة النصف من شعبان حديث يعول عليه.. لا في فضلها ولا في نسخ الآجال فيها ولا تلتفتوا إليها”.

أي أن تلك العبارة قد تكون بنسبة كبيرة واحدة من البدع المنتشرة منذ قديم الأجل.. الأمر ذاته ينطبق على فضل من مات في شهر شعبان.. فعلى الرغم من أنه واحد من الشهور المباركة التي تبشر بحلول شهر رمضان الكريم، ولكنه لا يتضمن أي فضل في حال أن توفي أحدهم بالتزامن معه.. وعليه فقد ظهر العديد من الأحاديث الضعيفة بهذا الشأن، ومن هنا نشير إلى أن الألباني قد أنكر حديث:

“تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان، حتى إن الرجل ينكح ويولد له وقد خرج اسمه في الموتى”.

حيث أشار إلى كونه واحد من الأحاديث الضعيفة التي لا صحة لها.. إلى جانب ذلك فهناك العديد من المعتقدات التي تشير إلى أن شهر شعبان من الشهور التي يكثر فيها الموت.. ولا صحة لهذا الأمر على الإطلاق، وإنما الوفاة يمكنها أن تحدث بمحض الصدفة.. وهي من المسائل الفقهية التي أوضحها أهل العلم.

بالاستناد لما سبق ذكره نجد أن كل الكلمات التي تشير إلى أن البعض قد كتب عليهم الموت في شهر شعبان؛ لأنه شهر تساقط الأرواح من الأقاويل الضعيفة في الأساس.. ولا ينبغي أن تأتي ضمن معتقدات البعض.

اقرأ أيضًا: أدعية في ليلة النصف من شعبان

فضل شهر شعبان

فضل شهر شعبان

هناك العديد من الفوائد والغنائم التي تنتظرك في هذا الشهر.. والتي وردت على النحو التالي:

  1. هو البوابة التي تؤدي إلى شهر رمضان المبارك.. علاوة على أنه من الشهور التي ترفع فيها الأعمال.
  2. من خلاله يمكنك الاستعداد لاستقبال شهر رمضان.. من خلال أداء الطاعات ووصل الأرحام والدعاء بكثرة.
  3. واحد من الأشهر التي يمكن التطهر فيها من المعاصي والذنوب.. لذا فهو فرصة رائعة يمكن اغتنامها للتوبة والاستغفار والتقرب إلى الله -عز وجل-.
  4. من المستحب الصيام في شهر شعبان.. لأنه من الأمور التي تهيأك للصيام في الشهر الكريم.
  5. على الرغم من فضله العظيم إلا أن الكثير من الناس يغفلون عن هذا الفضل.. ولكن ينبغي أداء الطاعات فيه على النحو المطلوب.
  6. يتضمن ليلة النصف من شعبان.. والتي من المستحب فيها الإكثار من الطاعات والعبادات على الوجه الذي يرضي الله -عز وجل-، وهي من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء.
  7. في ليلة النصف من شعبان تم تحويل قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى البيت الحرام.. وذلك في سبيل إكرام الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  8. ليلة النصف من شعبان هي الفرصة لمغرفة الذنوب والمعاصي مهما كان حجمها.. إلا المشرك أو المشاحن.
  9. ترفع فيها الأعمال إلى رب السماوات والأرض.. لذا فينبغي الإكثار من الطاعات والاستغفار في هذه الليلة المباركة قدر المستطاع.
  10. يمكن من خلالها تعديل مسار الحياة.. والتوبة عن كل الذنوب، والتقرب إلى الله على الوجه الأمثل.. والالتزام بكل الأعمال الصالحة التي من شأنها أن تجعلك تحصل على الرضا.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

الأعمال المستحبة في شعبان

الأعمال المستحبة في شعبان

إلى جانب الفضل العظيم الذي يمكنك الاستفادة منه في شهر شعبان.. نشير إلى أن العديد من الأعمال المستحبة يمكنها أن تمنحك الأجر العظيم كذلك، ومنها ما يلي:

الاستغفار من بين العبادات الهامة التي يتوجب عليك الحرص على القيام بها.. لأنها ستكون البوابة الأولى للحصول على الأجر والثواب.
التصدق من خلال التصدق وإخراج الزكاة.. يمكنك الحصول على الأجر والثواب، كما تعمل تلك العبادة على زيادة التراحم بين الناس..

ولها الأثر الكبير على المستوى الاجتماعي، من خلال توفير احتياجات الفقراء والعطف عليهم.

قراءة القرآن الكريم من خلال تخصيص ورد يومي والمداومة على قراءته على مدار اليوم الواحد.. ستحصل على الأجر والثواب والحسنات، ولا سيما البركة التي ستحل على حياتك في المقابل..

كما ينبغي عليك آنذاك التعود على الخشوع والتدبر معاني الكلمات التي وردت في القرآن الكريم والحرص على تفسيرها للاستفادة منها.

قيام الليل من العبادات التي من المستحب القيام بها في جميع الأوقات.. والتي تشتمل على جزء مخصص للدعاء والتضرع إلى الله -عز وجل-.

اقرأ أيضًا: كلمات عن شهر شعبان

أدعية مستحبة في شعبان

أدعية مستحبة في شهر شعبان

سبق وأن أشرنا إلى أن شهر شعبان من الأشهر التي ينبغي فيها الإكثار من الدعاء.. وإليك أبرز الأدعية المستجابة والمستحبة فيما يلي:

اللهم ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء يا سابع النعم، يا دافع النقم.. يا نور المستوحشين في الظلم، يا عالمًا لا يعلم، وصل على محمد وآل محمد.

اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب.. ولا فِراق غالي، ولا استمرار مرض لقريب، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في أحسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يا رب العالمين.

اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الطول والإنعام.. لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين وأمان الخائفين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيًا أو محرومًا أو مطرودًا او مقدرًا علي في الرزق.. فأمح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وإقتار رزقي برحمتك يا أرحم الراحمين.

إلهي أدعوك أن تستجب لي كل الأمنيات وأن تحققها بما فيه الخير لي ولمن حولي.. فاللهم بارك لي في رزقي وتوفني مسلمًا والحقني بعبادك الصالحين، يا حنان يا منان استر عيوبنا وتولنا فيمن توليت.

إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شعبان المكرم.. نسألك بكل أسمائك أن تبارك لنا في النعم، وأن ترزقنا الجنة وما قرب لها من قول أو عمل.. وأن تباعد بيننا وبين النار وما قرب لها من قول أو عمل، برحمتك التي وسعت الأرض والسماء يا رب العالمين.

إلى من ندعو سواك يا رب.. أنت الحق وقولك الحق، فاللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أكرم الأكرمين.

فيما سبق تعرفنا على إجابة سؤال لماذا سمي شهر شعبان شهر تساقط الأرواح؟ ومدى صحته.. وتعرفنا كذلك على بعض المعلومات الدينية التي قد تصادفها في المسابقات الدينية، والتي ستضيف المزيد من المعلومات المهمة بالنسبة لك في كل الأحوال.