نصاب زكاة المال بالجنيه المصري

من الضروري معرفة نصاب زكاة المال بالجنيه المصري .. لكي تتعرف على القيمة التي ستخرج بها تلك الزكاة إلى المستحقين لها، باعتبارها واحدة من الأعمال الصالحة التي ينبغي القيام بها مع حلول عيد الفطر.. وإليك التفاصيل في الفقرات اللاحقة.

زكاة المال بالجنيه المصري

قيمة زكاة الفطر لمعسور المال؟ 15 جنيه للفرد
قيمة زكاة الفطر في مصر لمتوسط الحال 30 جنية للفرد
زكاة الفطر في مصر لميسور المال 175 جنية للفرد
هل زكاة المال فرض أم سنة؟ فرض على كل مسلم.

أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن قيمة إخراج زكاة المال أو ما يعرف باسم زكاة الفطر.. ينبغي أن تتم وفقًا لما ورد عن أسعار إردب القمح؛ لأنه الأمر السائد بين المسلمين في جمهورية مصر العربية.

بالاستناد لما سبق ذكره.. نجد أن قيمة أردب القمح في مصر تعادل 900 جنيه، كما أن الأردب يتضمن حوالي 150 كيلو.. مما يعني أن سعر الواحد كيلو يعادل حوالي 6 جنيهات.

أما عن قيمة الزكاة فمن المقرر أن تعادل 1 صاع.. أي أن الصاع يساوي 2.04 كيلو؛ ومن ثم فينبغي أن يتم ضرب تلك القيمة السابق الإشارة إليها في 6..

ليكون الناتج لكل فرد هو 12.24 جنيه.. مع العلم أن دار الإفتاء المصرية قد أشارت إلى أن مقدار الزكاة ينبغي أن يعادل 15 جنيه لكل فرد مسلم.

لأن تلك القيمة قد تم وضعها مراعاةً للتغيرات الاقتصادية التي قد تطرأ على قيمة الأردب.. لذا فينبغي أن يكون الحد الأدنى لقيمة إخراج زكاة الفطر يعادل 15 جنيه للفرد الواحد، وفي حال أن كان المرء المسلم مقتدرًا من الناحية المادية.. فسيتوجب عليه إخراج المزيد قبل صلاة العيد، وله الأجر والثواب في المقابل.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يتم إخراج تلك الزكاة بدءً من اليوم الأول من شهر رمضان المبارك.. إلى موعد صلاة عيد الفطر المبارك، وفي كلا الحالتين يمكن للفرد الحصول على الأجر والثواب.

نصاب زكاة المال بالجنيه المصري

اقرأ أيضًا: طريقة دفع زكاة الفطر في الإمارات أون لاين

الحكمة من إخراج زكاة الفطر

قد وضع الله -تعالى- بعض الأسباب المتعلقة بإخراج زكاة الفطر.. والتي كانت الحكمة من القيام بهذا الأمر، وإليك تلك الأسباب فيما يلي:

  • تعمل على تطهير النفس من الذنوب التي وقع فيها الفرد المسلم خلال الصيام بالخطأ.. والتي يأتي في مقدمتها الرفث، باعتبارها من الأفعال التي نهانا عنها الله -تعالى- ورسوله -صلى الله عليه وسلم-.
  • تعاون على أن تزيد المحبة والتراحم بين المسلم الغني والضعيف.. بما يجعل الألفة تعم في المجتمع، فلا يحقد الفقير على الغني فيما بعد.
  • من الأفعال التي يؤجر عليها المرء المسلم.. لأن الزكاة بشكل عام، ركن من أركان الدين الإسلامي.
  • لم يتم وضع قيمة معينة فيما يخص إخراج زكاة الفطر.. لأنها متروكة بما يتناسب مع مقدرة الفرد المسلم، علاوة على أن تلك العملية ككل محددة ببعض الشروط والمعايير.
  • هذه العملية يمكن أن يقوم بها الفرد المسلم.. في سبيل تيسير الحال لمن حوله، وبغرض إدخال السرور على قلوبهم.. لأنها من الأعمال الصالحة التي تجعل الفرد يحصل على الأجر والثواب.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد

شروط إخراج زكاة المال

هناك بعض الشروط التي ينبغي توافرها.. في حال أن قررت إخراج زكاة المال أو زكاة الفطر، وقد وردت تلك الشروط كما يلي:

  • يرى جمهور الفقهاء من المالكية الشافعية والحنابلة وجوب إخراج الأعيان إلى صدقة الفطر.. والتي تتمثل في الزبيب والشعير والتمر والأرز.
  • ينبغي أن يملك الفرد حريته الكاملة لكي يتسنى له إمكانية إخراج الزكاة لغيره من غير المقتدرين.. إذ لا ينبغي أن يكون المرء عبدًا على سبيل المثال ويرغب في مد يد العون إلى غيره.
  • يجب أن يكون الفرد المسلم مقتدر من حيث الحالة المادية.. لكي يكون من السهل عليه إخراج المال أو الطعام، بما لا يجعله يقصر في قوت أطفاله والأشخاص المسؤولين منه.
  • لا تجب زكاة الفطر على الميت الذي فارق الحياة قبل غروب شمس اليوم الأخير من شهر رمضان.. وقد أشار جمهور العلماء كذلك إلى أن هذا النوع من الزكاة لا يتم فرضه على الأجنة كذلك.. إذا لم تتم ولادتهم قبل مغرب ليلة عيد الفطر المبارك.

اقرأ أيضًا: قيمة زكاة الفطر

من خلال الاطلاع على نصاب زكاة المال بالجنيه المصري.. بات من السهل عليك إخراج الزكاة إلى المستحقين لها عند حلول عيد الفطر، والتعرف على القيمة التي ينبغي أن يتم إخراجها لكل فرد مسلم.. للحصول على الأجر والثواب في المقابل.