دعاء لكل مهموم ومديون بفك الكرب والضيقة

يشعر العبد بالحزن إذا كان عليه دين أو نزل بقلبه هم، وفي الحقيقة يعتبر الدين من أبشع الأشياء التي تجعل الفرد لا يستطيع النوم ليلا بل يفكر كثيرا في الكيفية التي يسد بها هذا الدين الذي أثقل قلبه وأبعد النوم عن عينيه.

دعاء لكل مهموم ومديون

يتعرض بعض البشر لظروف تجعلهم أصحاب ديون ويفكرون كثيرًا في الطرق التي تساعدهم على سداد تلك الديون، وفي الحقيقة يجب على المسلم الاستعانة بالله سبحانه والتضرع له بما يلي:

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم، وأعوذ بك من العجز وثقل الصدر، اللهم ارفع عن حياتي الظلم واشفني شفاء لا يغادر سقما، اللهم كن بي لطيفًا وكن بي رحيما يا مالك الملك أزح الحمى عن جسدي وأبعد الهم عن قلبي.
  • اللهم إني أعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحريق، اللهم اصرف عن قلبي الهم والحزن والسوء، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي ومن فوقي ومن تحتي.
  • اللهم احفظني بعينك التي لا تنام واكفني بركنك الذي لا يرام، اللهم أبعد عني الهم والغم وسوء الحال وكن لي معينًا على التخلص من الذنوب والمعاصي، اللهم الطف بقلبي وحالي وأبعدني عن الذنوب والمعاصي.
  • اللهم اكتب لي السعادة والرضا في الدنيا والآخرة، اللهم أبعد عن قلبي الهموم وارزقني اليقين واستجب لي الدعاء، اللهم أجرني من السوء بما شئت وكيفما شئت وهيئ لي الخير أينما ذهبت.

دعاء لكل مهموم ومديون

دعاء الهموم والمبتلى مكتوب

تنزل الابتلاءات على حياة الإنسان حتى يأخذ العبرة منها، ويعلم جيدا أن رب العباد لديه القدرة على تحقيق المستحيلات والتخلص من أي أمر عسير، ويفضل أن يدعو المسلم الله سبحانه وتعالى حتى يخلصه من الهموم كالتالي:

  • اللهم أبعد الهموم عن قلبي واجعلني من الصابرين المحتسبين، اللهم إني أعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرًا وأعوذ بك أن أموت لديغًا، اللهم ارزقني من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة.
  • اللهم فرج الهم والحزن من قلبي ويسر لي كل أمر عسير، اللهم الطف بحالي وأسعد قلبي ويسر لي عمل الخيرات وترك المنكرات والصبر على البلاء وحسن الحال، اللهم جنبني الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك وارزقني راحة البال، اللهم أبعد الغم من حياتي، اللهم ارزقني السلامة من كل إثم وأعني على طاعتك، اللهم الطف بنا فيما جرت فيه المقادير.
  • اللهم اجعل لي نصيبًا من الستر الجميل والرزق الواسع، اللهم بارك لي في رزقي، اللهم اغفر لي ذنوبي وأرح قلبي من الهموم، أسألك اللهم فرجًا قريبًا من حيث لا أحتسب ورزقا حلالا ينعش حياتي اللهم احفظ لي من أحب.

دعاء لكل مهموم ومديون

دعاء للمهموم لراحة النفس

يمكن ترديد دعاء لكل مهموم ومديون أصابه قلبه الهم وأصبح من الذين يأخذون المال دون أن يكون لديهم قدرة على رده، ومن أقوى الأدعية التي يرددها المؤمنون لدفع الدين ما يلي:

  • اللهم إني أسألك أن تسد الدين عني، اللهم أبعد عني الهم والحزن وعوضني خيرًا، اللهم ارزقني راحة البال واجعل عيشي عيشًا قارًا، اللهم قر عيني برؤية أهلي وأحبابي على خير حال.
  • اللهم اصرف عن بيتي الهم والحزن واجعل لي النصيب الجميل من الستر والصحة والعفو والعافية، اللهم أنعم علينا بالرزق الوفير والذرية الصالحة وقنا واصرف عنا سوء الأقدار، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك.
  • اللهم وفقني في سداد الدين، اللهم عافني في بدني وعافني في سمعي وعافني في بصري، اللهم خذ بيدي من الضلال إلى الرشد اللهم نجيني من الهم والكدر، اللهم ارزقني بما أحب وأرغب.
  • اللهم أسعد قلبي وهيئ لي الخير وكن بي رحيمًا اللهم أخرجني من الحزن إلى الفرح ومن الهم إلى السرور، اللهم أبعد عني كل شخص يرغب في رؤيتي مكسور وارفع رأسي بين العالمين وجنبني الحزن.

دعاء لكل مهموم ومديون

دعاء الهموم والمظلوم

يعتبر الظلم من أبشع الأمور التي يمر بها المظلوم فهو ينظر إلى حقه وهو يُؤخذ من بين يديه، وهذا الأمر يؤثر على قلبه تاثيرًا شديدًا ويمكن أن يردد الأدعية التي تدفع الظلم والهم عنه بقول التالي:

  • اللهم أبعد عن حياتي البلايا وفرج عني الكروب، اللهم كن رحيمًا بي في الحياة وبعد الممات واغفر لي الزلات، اللهم اجعلني من محب الخيرات واكتب لي عمل الصالحات، اللهم عافني واعف عني وارزقني الصحة والسلامة.
  • اللهم اغفر لي يوم يبعثون واجعلني من ورثة جنات النعيم، اللهم احشرني مع النبيين والصديقين والشهداء، أسألك يا مالك الملك تنقي قلبي من الهم والحزن، اللهم أبعد عني كدر الدنيا.
  • يا رب جئت إليك طالبًا منك العفو والرجاء فاغفر لي ذنبي، اللهم لا تحرمني طاعتك، اللهم يا ناصر الضعفاء انصرني، اللهم أعطني ولا تحرمني وارزقني النجاح والصدق والثبات.
  • اللهم يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف، اللهم اجعل قلوبنا عامرة بذكرك، اللهم اجعلنا من المصلين المتقين الذين يخافون عقابك، اللهم اجعلني مستقيمًا وارزقني الحلال وتولى امري.

دعاء لكل مهموم ومديون

يستطيع المسلم التخلص من الهموم التي سيطرت على قلبه بكثرة ذكر الله سبحانه وتعالى، ومن جهة أخرى يمكنه سداد جميع ديونه إذا طلب من الله العون والسداد وأكثر من إخراج الصدقات بما يملك ولو قليل، وفي الواقع الله تعالى قادر على إعانته على ذلك.