3 أسباب وراء تصدر مصر عالميا قائمة أكثر الدول صادرات لمحصول الفراولة 

محصول الفراولة يمثل أهمية اقتصادية كبرى للدولة والمزارعين على حد سواء، نظراً لما يتمتع به من عائد وهامش ربح مرتفع إلى جانب قيمة تصديرية عالية لقائمة أخرى لعدد من المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى فرص العمل الكثيرة التي يوفرها على مدار مراحل الإنتاج المختلفة، فضلاً عن القيمة الغذائية المرتفعة لفاكهة الفراولة الغنية بالمعادن والأملاح مما جعل البعض يطلق عليه أنه “الذهب الأحمر” وأنه يعد الحصان الرابح فى صادرات مصر من المحاصيل الزراعية.

تصدر مصر عالميا قائمة أكثر الدول صادرات لمحصول الفراولة

بالنسبة لصادرات مصر فقد جاءت الفراولة المجمدة في المقدمة، حيث أن مصر وحدها استحوذت على 20.7% من صادرات العالم من الفراولة المجمدة بقيمة ربع مليار دولار تقريبًا، هذا وقد ذكرت تقارير لوزارة الزراعة أن محصول الفراولة تتم زراعته في محافظات الشرقية والقليوبية والإسماعيلية والبحيرة وكذلك منطقة النوبارية.

وأن ناتج هذا المحصول يغطى الاستهلاك المحلي ويتم تصدير ما يزيد عن 226 ألف طن فراولة طازجة مجمدة إلى جانب احتلالها المركز الثالث في تصدير الفراولة الطازجة بأسعار عالية لأن الفراولة المصرية تتمتع بسمعة جيدة فى الأسواق العالمية.

بالإضافة إلى أنه يتم تصدير حوالى 4 مليون شتلة فراولة سنوياً، حيث أن موسم تصدير الفراولة المجمدة يبدأ في شهر فبراير من كل عام بعد الانتهاء من تصدير الفراولة الطازجة مباشرة في شهر ديسمبر.

تصدر مصر عالميا قائمة أكثر الدول صادرات لمحصول الفراولة 

وفى إطار دعم محصول الفراولة للتصدير وجلب العملة الأجنبية فقد سبق للبنك الزراعي المصري زيادة حجم التمويل الذي يمنحه لمزارع الفراولة من 15 ألف جنيه إلى 60 ألف للفدان المزروع بالفراولة الموجهة للتصدير من أجل تدعيم وزيادة قدرات المزارعين على مواجهة تكاليف الإنتاج.

ومؤخراً تمت زيادة الفئة التسليفية للفدان الواحد إلى 90 ألف جنيه بفوائد مخفضة ومدعمة من الدولة، وفي إطار تشجيع مصدري الفراولة تم تطبيق أول نموذج من أجل تمويل هذا المحصول وفقًا لنظام سلاسل القيمة.

حيث تمكن من ربط المزارع بموردي مستلزمات الإنتاج وفى نفس الوقت عمل على ربط هؤلاء المزارعين بالمستوردين عبر بروتوكول تعاون بين البنك الزراعى وإحدى الشركات المتخصصة فى هذا الشأن.

كما أن جهود وزارة الزراعة والمعمل المركزي في متبقيات المبيدات ساهمت في رفع كفاءة ومقاييس جودة وزيادة إنتاجية محصول الفراولة من حيث درجة النقاء وخلوه من المبيدات.

كما أن الاعتماد بشكل أكبر على تقنيات الزراعة الحيوية وضعت محصول الفراولة في مكانة مرموقة، تخطت بها مصر وتفوقت على إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، كأكبر قوتين منتجتين ومصدرتين للفراولة في العالم.

كما أن بدأ زيادة درجة الوعي لدى صغار المزارعين في الظهور والتي أتت عن طريق الإطلاع على التوصيات الفنية والإرشادية الدورية التي تصرح بها وزارة الزراعة ومراكزها البحثية المتخصصة، للتعريف بطرق زراعة الفراولة والتقنيات المثلى للحصول على منتج جيد وآمن وخالي من المبيدات وأي شوائب بما يتماشى مع المواصفات القياسية العالمية.

اطلع على: كود مفتاح مصر الدولي رمز الاتصال الدولي من الخارج (+20)