السياري وش يرجع ومعرفة أصل عائلة السياري

تنتمي عائلة السياري إلى أقدم وأعرق العائلات السعودية، وهي من العائلات التي لها تاريخ طويل في المملكة، وهي موجودة في أماكن مختلفة في المملكة العربية السعودية، وتحديداً في شرقها ومنطقة الوسط، وانتماء أفراد عائلة السياري لهذا الاسم كان سبباً رئيسياً في فخرهم وشعورهم الدائم بالاعتزاز، وقد أوضح المؤرخون وعلماء الأنساب أصل السياري وبطونها وفروعها ومن ينتمون إليها، وسبب شهرة تلك العائلة منذ تاريخ طويل وحتى وقتنا الحالي.

ما هو أصل عائلة السياري ؟

كانت قبائل المملكة تنقسم إلى قبائل عربية الأصل، بالإضافة إلى القبائل التي تنحدر من أصول غير سعودية، منها القبائل السورية واليمنية وغيرها، وتعتبر عائلة السياري من العائلات السعودية التي تنتمي إلى أصول وبطون سعودية عريقة، وهي تنتسب جميعاً إلى الجد الأكبر (سيار).

وتأتي سبب شهرة العائلة إلى ما يُعرف عنها من كرم وجود وشهامة، وصفات عرقية عريقة ومتعددة توارثها الأبناء والأحفاد من أجداد العائلة، واستطاعوا الحفاظ عليها بكل السبل.

نسب العائلة ولد خالد وولد سيار الجد الأكبر
أصل عائلة السياري قبيلة بني خالد
أماكن تركز العائلة منطقة وسط وشرق المملكة
شجرة عائلة السياري تنحدر من الدعوم من الجبور من قبيلة بني خالد

يرجع نسب عائلة السياري لبني خالد أو التي يطلق عليها الخوالد، وانتشار أفراد العائلة في مناطق شرق ووسط المملكة، ساهم في جعل اسم عائلة السياري ضمن أهم أسماء العائلات ذات الأصل الشريف والنسب الكريم، وقد قيل إن نسبهم يعود إلى القائد الاسلامي العظيم/ خالد بن الوليد رضي الله عنه.

السياري وش يرجع

شهرة قبيلة السياري

تمكنت الشخصيات المميزة في عائلة (السيار الجد الأكبر للعائلة)، من تقديم الإنجازات الفعالة والمؤثرة، والتي ظلت ذكراها على مر العصور ليس داخل المملكة فحسب .

بل في العديد من الدول العربية الأخرى، كذلك ظهرت مجموعة من أبرز الشخصيات ذات الأثر البارز والفعال في المجتمع السعودي، والتي يرجع نسبها إلى عائلة السياري عريقة الأصل.

أين تسكن عائلة السياري؟

في الواقع تسكن العائلة داخل منطقة نجد، علاوةً على تواجدهم في الشرقية بالمملكة ، كذلك يتواجد العديد من أفراد العائلة في وسط المملكة، حيث كان محل إقامة الجد الأكبر للعائلة واسمه (سيار)، الذي تعود أصوله إلى قبيلة بني مخزوم

التي هاجرت مع الجد الأكبر (سيار) إلى منطقة نجد، وكانت قبيلة بني مخزوم من القبائل المعروفة بأنها من الدعوم، وبعد ذلك تأسست قبيلة السياري في الوشم وبالتحديد في القصب، ومن تلك المنطقة بدأ انتشار قبيلة السياري وتكاثرت وانتشرت في شتى أنحاء منطقة شبه الجزيرة العربية.

اطلع على: أفخاذ قبيلة عنزة في شبة الجزيرة العربية كاملة

أبرز أعلام السياري

تميزت عائلة السياري بانتشارها في مدن ومناطق عديدة بالمملكة، كذلك برزت أسماء العديد من أبناء العائلة، ضمن أهم قطاعات ومؤسسات الدولة، ومن أهم أعلام عائلة السياري:

أسماء السياري

تعمل أسماء كمدربة ومتحدثة في العديد من المجالات، فهي تنشر محتوى هادف يتحدث عن الجمال والموضة، والسفر، واللياقة البدنية، ورغم مواجهتها للكثير من الانتقادات إلا أنها استطاعت أن تحظى بمتابعة عدد كبير من الجمهور.

كما أنها تنشر المحتوى الإلهامي الذي أثر بوضوح في نساء المملكة، وحظيت على متابعة الكثير من السيدات على مواقع التواصل الاجتماعي.

حمد بن سعود السياري

تولى منصب محافظ مؤسسة النقد السعودي منذ عام 1983 إلى عام 2009، وترجع أصوله إلى آل ثقبة السياري.

أيمن بن محمد بن سعود السيّاري

تقلد منصب محافظ البنك المركزي السعودي منذ 2 فبراير 2023م، وقد تمكن من الحصول على شهادة البكالوريوس في مجالات المحاسبة من “جامعة الملك فهد للبترول والمعادن”، كما أتم الحصول على درجة الماجستير في قسم إدارة الأعمال في تخصص التمويل من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة.

اطلع على: ما هو أصل عائلة الغفيلي وماذا يرجع نسبهم

عائلة السياري على مواقع التواصل الاجتماعي

أصبح بالإمكان التواصل المباشر مع أفراد عائلة السياري، ومشاركة أحدث الأخبار الخاصة بهم، وتهنئتهم في المناسبات المختلفة، وطرح العديد من الأفكار عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعائلة .

اصل عائلة السياري من وين

نسب وأصل عائلة السياري ينتسب لبني خالد، وهي من القبائل الشهيرة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وكانت العائلة تعيش في شرق الجزيرة العربية.

بعد ذلك هاجرت أغلب العوائل التي تنتسب إلى تلك القبيلة، وسكن بعضهم في أماكن عدة بالمملكة، أما العدد الآخر من عوائل السياري فقد رحل بعضهم إلى الكويت، وسكن آخرون العراق، وبعضهم رحل إلى البحرين.

اطلع على: معرفه أصل عائلة الذبياني وش يرجعون وما هو نسبهم

بطون وفروع عائلة السياري

تنقسم بطون وفروع عائلة السياري التي يشعر من ينتمون إليها بالاعتزاز والفخر بهذا الأصل والنسب، فهي تتفرع من قبيلة بني خالد في العديد من مناطق المملكة، ومناطق شبه الجزيرة العربية، ومن بطون عائلة السياري:

  • عائلة آل مانع.
  • عائلة آل جبر.
  • عائلة آل حفير.
  • عائلة آل بليهد.
  • عائلة آل نقبة.

ترجع الأقسام الرئيسية لبطون وفروع السياري إلى قبيلة بني خالد، وهي من القبائل التي تنقسم إلى العديد من البطون، التي انتشرت في عدد من دول الجزيرة العربية .

بعدما تزوج الجد الأكبر (سيار) وأنجب البنين الذين بدأوا الانتشار والانتقال إلى عدد كبير من دول الخليج في شبه الجزيرة العربية.

اطلع على: ما هو أصل عائلة الظفيري وش يرجع

معلومات عن عائلة السياري

بالنظر إلى أهم الدلائل والوثائق والمستندات وغيرها، اتضح أن نسب قبيلة السياري وش يرجع، يرجع إلى الدعوم الذين هم من الجبور.

وهؤلاء ينحدرون من قبيلة بني خالد، والتي تنحدر من قبيلة بني مخزوم، كما ان عائلة السياري تفرعت إلى عدة بطون، وقد كانت القبيلة ولا تزال واحدة من القبائل المعروفة في منطقة نجد في المملكة ومنطقة شبه الجزيرة العربية.

تبين بذلك السياري وش يرجع ومعرفة أصل عائلة السياري، الذي يعود بالتحديد إلى قبيلة بني خالد، الذين توطنوا وسكنوا منطقة شبه الجزيرة العربية.

ومنطقة نجد في السعودية، وانتشرت شهرة العائلة في العديد من دول الخليج والدول العربية، فقد انحدر من نسلها مجموعة من أبرز الأفراد الذين استطاعوا التأثير بوضوح في المجتمع السعودي.

قبائل السياري من ضرماء

يرجع نسب السياري إلى قبيلة بني خالد والتي هي إحدى أشهر القبائل ذوات الأصل العربي، وقد استوطنت منطقة شبه الجزيرة العربية، ثم هاجر الكثير من أفرادها إلى السعودية، كما اتجه العديد من أبناء القبيلة نحو دول العراق والبحرين والكويت.

ومن هنا انقسمت العائلة لعدة بطون تمكنت من الانتشار في منطقة شبه الجزيرة العربية، ويذكر لمن يتساءلون عن نسب السياري وش يرجع بأنه يعود إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد.