تأتي الهمزة المتطرفة في أي موضع ؟

ماريهان أحمد
تعتبر اللغة العربية من أقدم اللغات في العالم، فهي لغة مترابطة وشاملة تحتوي على العديد من القواعد وكل ما يتعلق باللغة العربية، يمكننا دائمًا العثور على تفسير لسبب وجود كل قاعدة، سواء كانت حروف العلة أو الضمائر أو الهمزة.

تأتي الهمزة المتطرفة في أي موضع ؟

موضع الهمزة المتطرفة بالتأكيد هو بنهاية الجملة، وهي من أهم القواعد اللغوية في الكتابة، وغالبية علماء اللغة يضعونها تحت بند كونها حرفًا أساسيًا، وغالبية الوقت ما توضع هذه الهمزة على حروف العلة، ولهذه الهمزة عدة أنواع هي:

أولًا: الهمزة المتطرفة على الألف

تأتي هذه الهمزة المتطرفة في الكلمة على الألف في حالة وحيدة فقط، وهذه الحالة هي التي يكون فيها الحرف الذي يسبق الألف مفتوح، ويقع في هذه الحالة الألف التي يسبقها شد، والتي قبلها فتحتان أي تنوين، ومن الأمثلة على هذه الحالات:

عَنِ النَّبَأِ الْعَظِيمِ.

لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلًا لَّوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ.

اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ ۚ مَا لَكُم مِّن مَّلْجَإٍ يَوْمَئِذٍ وَمَا لَكُم مِّن نَّكِيرٍ.

لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ.

فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَابًا شَدِيدًا وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ.

وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا ۚ وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ ۚ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا ۚ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ.

وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.

وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ.

لا يفوتك أيضًا:  حل سؤال عند كتابة الهمزة المتوسطة نلاحظ حركتها وحركة الحرف الذي قبلها

ثانيًا: الهمزة المتطرفة على الواو

الهمزة على الواو بها الكثير من الحالات، وهي التي يمكنك التعرف إليها من الجدول التالي حتى لا تقع في الخلط بينهم.

الهمزة مضمومة هي وما قبلها.
الهمزة منصوبة، مضموم ما قبلها.
الهمزة مضمومة، منصوب ما قبلها
الهمزة ساكنة، مضموم ما قبلها.
الهمزة مضمومة، ساكنٌ ما قبلها

أمثلة على الهمزة المتطرفة على الواو

الأمثلة هي التي تجعل القاعدة تصبح راسخة في ذهنك كي لا تنساها أبدًا، والآيات القرآنية هي خير مثال فهي تعلق في العقول، ومن هذه الآيات التي تأتي الهمزة المتطرفة فيها:

كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ.

وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا.

وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ.

وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا.

أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ.

وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَن قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَ.

عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ.

وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُّؤَجَّلًا ۗ وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا ۚ وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ

وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الْإِنسِ ۖ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُم مِّنَ الْإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا ۚ قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ.

لا يفوتك أيضًا:  ترسم الهمزة المتوسطة منفردة على السطر إذا كانت مفتوحة بعد ياء مد ساكن

ثالثًا: الهمزة المتطرفة على الياء

تُعد الهمزة التي تكتب على الياء من أكثر الهمزات نُدرة، حيث تأتي الهمزة المتطرفة في الكلمة على الياء في حالة أن ما يسبق الهمزة مكسور، ومن أمثلة كتابتها من القرآن الكريم:

  • فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِن شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَىٰ إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ .
  • اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ .
  • هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ .
  • وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا .
  • نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ .
  • فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلَّا بَشَرًا مِّثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَىٰ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ .

رابعًا: الهمزة المتطرفة على السطر

تأتي الهمزة على السطر في حالتين فقط هما أن يكون قبل الهمزة واو مشددة، أو أن الحرف الذي يسبقها ساكن، ومن الأمثلة التي جاءت في القرآن على هذه الحالة.

وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ.

أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ ۚ بَنَاهَا.

السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولًا.

الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً.

أَلَمْ تَر أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ.

وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنْ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ.

أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا.

إِذْ يُغَشِّيكُمْ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ.

أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا.

جمع الهمزة المتطرفة

تأتي الهمزة المتطرفة في

استكمالاً لحديثنا حول تأتي الهمزة المتطرفة في تُعد الأسماء التي بها همزة متطرفة مختلفة بعض الشيء في جمعها، لذا بدلًا من كتابتها بشكل خاطئ إليك حالاتها.

  • تأتي الهمزة المتطرفة في الكلمة على السطر إذا كان ما قبلها حرفٌ لا يمكنك وصله، مثل: الراء، أو الواو.
  • في حالة المثنى توضع على السطر ويوضع بعدها الألف والنون، مثل جزءان، عطاءان.
  • في حال كان الحرف الذي يسبق الهمزة قابل للاتصال، فوقتها تكتب على نبرة إذا كانت الكلمة مثنى.

لا يفوتك أيضًا: متى تكتب الهمزة المتطرفة على السطر

الهمزة المتطرفة مع الفعل

لا تختلف طريقة الهمزة كثيرًا مع الأفعال، لكن الأفعال التي يكون بنهايتها همزة بعدها واو فإن هذه الحالة الوحيدة التي تكتب بها على السطر، مثل: الفعل “أضاء”يصبح “أضاءوا”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *