رتب مراحل حياة النجمة من ميلادها حتى موتها

مريم درويش حسن

يُمكن أن نرتب مراحل حياة النجمة من ميلادها حتى موتها بشكل تسلسلي يُفيد الطلبة الذين يدرسون في العلوم والجيولوجيا، حيث تعد النجوم من الأجرام السماوية التي يتم دراستها باهتمام كبير من قبل علماء الفلك، وذلك للتعرف على أبرز خواصها، وسوف نتعرف على ترتيب مراحل تطورها من خلال السطور التالية.

مراحل حياة النجمة من ميلادها حتى موتها

رتب مراحل حياة النجمة من ميلادها حتى موتها

النجم هو اسم يُطلق على أي جرم سماوي ذو حجم كبير يضيء في السماء، وهذا لأنه يحتوي على إشعاع خارج من مصادر الطاقة الداخلية، والعالم كله من حولنا يتواجد به عشرات المليارات من النجوم وما يزيد عن ذلك.. ونجد أن ترتيب مراحل حياة النجمة من ميلادها حتى موتها هو عبارة عدة مراحل، تأتي على النحو الآتي:

مرحلة سحابة الغاز العملاقة
مرحلة النجم الطفل
مرحلة نجم T-Tauri
مرحلة النسق الأساسي
مرحلة العملاق الأحمر
مرحلة اندماج العناصر الأثقل
المستعر الأعظم والسديم الكوكبي

لذا سوف نتعرف على إجابة سؤال رتب مراحل حياة النجمة من ميلادها حتى موتها بشكل تفصيلي من خلال الفقرة التالية:

1- مرحلة سحابة الغاز العملاقة

يتكون السديم عند تعرض أجزاء من الوسط النجمي لانهيار الجاذبية، الأمر الذي يتسبب في تكتل المادة معًا نتيجة التجاذب الثقالية المتبادل، فيتم تشكل مناطق ذات كثافة كبيرة، ومن هذا المُنطلق نجد أن النجوم تتكون في مركز المادة التي انهارت.. الأمر الذي يجعل الغاز المُحيط به مرئي وواضح عند الأطوال الموجية الضوئية.

من الجدير بالذكر أن السديم كبير الحجم على الأغلب بحيث قطرها يصل إلى مئات السنين الضوئية، وذلك بالرغم من أنها كثافتها أكبر من المساحة التي تُحيط بها، إلا أن أغلبها يكون أقل بشكل كبير من الفراغ الذي أُنشأ في بيئة أرضية.

حيث نجد أن النجم يبدأ دورة حياته على هيئة سحابة كبيرة الحجم من الغاز، ودرجة حرارتها تكون منخفضة جدًا؛ حتى تكفي لتكوين الجزيئات، وتعمل على إضاءة بعض الجزيئات، والتي تتمثل في: الهدروجين ..

crossorigin="anonymous">

الأمر الذي يسمح لعلماء الفلك برؤيتها في الفضاء، ومن الأمثلة القريبة جدًا على لولادة نجم جديد في المرحلة الأولى هي سحابة الجبار الجزيئية.

لا يفوتك أيضًا:  أعراض الانهيار العصبي وطرق علاجه

2- مرحلة النجم الطفل أو الأوّلي

تكملة للاجابة علي سؤال رتب مراحل حياة النجمة من ميلادها حتى موتها هذه المرحلة هي المرحلة الثانية لتكون النجمة، حيث تتشكل من سحابة مكوّنة من الهيليوم والهيدروجين والغبار بين النجوم، وعندما تبدأ الذرات في التجمع داخل السديم.

ويبدأ النجم الطفل في التشكل نتيجة للجاذبية، وهذه المرحلة تتشكل بسبب اصطدام جزيئات المكونة من الغاز التي تتواجد في السحابة الجزيئية ببعضها البعض.

حيث يتم توليد الطاقة الحرارية؛ الأمر الذي يسمح بشكل كتلة دافئة من هذه الجزئيات، ويطلق على هذا التكتل اسم بروتوستار ، حيث يعد دافئًا أكثر من غيره من المواد الأخرى في سحابة الجزيء.

ومن الممكن رؤية تلك التشكيلات عن طريق رؤية الأشعة تحت الحمراء، وبالاعتماد على حجم الجزيء من الممكن أن يتكون عدة نجوم أولية بسحابة واحدة.

3- مرحلة نجم T-Tauri

يقوم النجم الأوّلي بإنتاج رياح قوية شديدة تقوم بدفع الجزيئات المحيطة بالغاز بعيدًا عنه، الأمر الذي يسمح للنجم الذي تشكل أن يكون مرئيًا وواضحًا لأول مرة، ومن الممكن أن يكتشف العلماء النجم في هذه المرحلة دون الاطلاع بالأشعة تحت الحمراء أو موجات الراديو.

4- مرحلة النسق الأساسي

نهايةً يتم وصول النجم المتكون حديثًا إلى التوازن الهيدروستاتيكي، وذلك لأنه يتم توازن الجاذبية عن طريق الضغط الخارجي، الأمر الذي يُعطيه شكلًا أكثر صلابة فيصبح نجم، ومن ثم يكون نسق أساسي، لذا يُطلق على هذه المرحلة مرحلة النسق الأساسي بالنجم المستقر.

من الجدير بالذكر أن النجوم تقضي 90% من عمرها في تلك المرحلة، وذلك لأن النجمة تقوم بدمج جزيئاته لتكوين الهيليوم في قلبها، وهذا من خلال حرقها للمخزون الخاص بها من الهيدروجين.

وتعتبر الشمس في مرحلة النسق الرئيسي الآن.. ويعتقد علماء الفلك أنه سوف تظل هذه المرحلة وتستقر لفترة تصل لـ 10 مليار سنة أخرى.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو الثقب الأسود

5- مرحلة العملاق الأحمر

ما أن يتم تحويل كل الهيدروجين الذي يتواجد داخل النجم إلى الهيليوم، يتسبب في انهيار اللب على نفسه، الأمر الذي ينتج عنه في تمدد النجم، ومع ازدياد حجمها تصبح النجمة عملاقة فرعية، ومن ثم عملاق أحمر.

تكون هذه النجمة يوجد بها سطح بارد أكثر من نجوم النسق الرئيسي، ونتيجة لذلك تظهر باللون الأحمر بدلًا من اللون الأصفر، وذلك في حال كان النجم ضخم بشكل كبير، الأمر الذي يكفي لتدوينه على أنه عملاق خارق.

6- مرحلة اندماج العناصر الأثقل

مع تمدد النجم في مزج جزيئات الهيليوم بداخله، يوجد بها طاقة مانعة لهذا اللب من الانهيار، وما أن ينتهي اندماج الهيليوم يقل حجم اللب الداخلي به، ومن ثم يبدأ النجم في دمج الكربون، وعند تكرر تلك العملية نجد أن الحديد يظهر داخل لب النجم.

يمتص الحديد الطاقة نتيجة اندماجه، لذلك وجود الحديد يتسبب في انهيار اللب، وفي حال كان النجم ضخم بشكل كبير، فإن الانفجار الداخلي يتسبب في خلق أعظم مستعرًا “ المرحلة التالية من دورة حياة النجمة “، أما النجمة الأصغر تتشابه مع الشمس وتقل حتى تصل إلى أقزام بيضاء اللون، بينما يتشعب الغلاف الخارجي لها مثل: كسديم كوكبي.

7- المستعر الأعظم والسديم الكوكبي

النجم الأكبر هو الذي يحمل كتلة كبيرة، وسوف يستمر بعد ذلك في عمل تفاعلات نووية، الأمر الذي يزيد من سخونة النجم، ويتوسع إلى أن ينفجر على شكل مستعر أعظم.

وذلك ليتم نفخ أغلب مواد النجم بالفضاء، ولكن هذا اللب ينفجر بشكل سريع ويتحول إلى نجم نيوتروني، وهذه الحالة تسمى “الثقب الأسود”.

تجدر الإشارة إلى أن النجوم الأقل كتلة لا يقل حجمها ولا تنفجر على طريقة النجم النيوتروني، ولكن اللب الخاص بها يقل حجمه ويتحول إلى نجوم صغيرة الحجم وساخنة، يُطلق عليها الأقزام الحمراء.

لا يفوتك أيضًا:  أكبر النجوم في مجرة درب التبانة بالترتيب

طريقة تحول السديم إلى ثقب أسود

رتب مراحل حياة النجمة من ميلادها حتى موتها

وفي سياق مراحل حياة النجمة من ميلادها حتى موتها تعد الجاذبية هي القوة المسؤولة عن تكوين الكون والمحافظة على الكواكب والنجوم في مداراتها، وهي كذلك تعد القوة المسؤولة عن تدمير النجوم وتحولها إلى ثقوب سوداء..

كما يمكن أيضًا أن تصبح النجمة كبيرة جدًا، بحيث تكون كتلتها حوالي 25 ضعف كتلة الشمس، وهذا نتيجة الضغط الكبير الذي يتولد داخل النجم كبير الحجم، حيث إنه يحترق بشكل أكثر سرعة من النجم الأصغر، والتي تمثل تلك النجوم التسلسل الرئيسي لها.

حيث يتم الاحتراق بضوء يميل للون الأزرق، وقد تصل درجة الحرارة السطح الخاص به إلى 2000 درجة كلفن “35450 درجة فهرنهايت، إذا تمت مقارنتها بدرجة حرارة سطح الشمس التي تبلغ حوالي 6000 كلفن فقط “10،340 درجة فهرنهايت”.

ترتيب مراحل حياة النجمة من ميلادها حتى موتها قد يعتقد طلاب العلوم والجيولوجيا أنه أمر معقد يتطلب الكثير من الاطلاع.. ولكنه يعتبر بسيط إلى حد كبير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *